حمى الماعز.. الأعراض والعلاج والوقاية

هنا وهناك
نشر: 2023-05-14 11:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
تحرير: رؤى الزعبي
صورة ماعز
صورة ماعز
  •  تعد حمى الماعز من الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان
  • عدوى حادة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

تعد حمى الماعز (Goat Fever)، والمعروفة أيضًا باسم حمى الحيوانات البرية (Zoonotic Fever)، من الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان وتنتقل إليه من الحيوانات، وتحديدًا من الماعز والأبقار والغزلان والخنازير.


اقرأ أيضاً : الصين تحذر: كورونا لا يزال يمثل خطرا


وتسبب الحمى الماعز عدوى حادة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ظهور حمى وألم في العضلات، وغالبًا ما يعاني المصاب بالمرض من صداع ودوار وصعوبة في التنفس والتهاب الغدد الليمفاوية.

حمى الماعز

وقد يكون العلاج لحمى الماعز بالمضادات الحيوية، لكن ينبغي استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب حسب حالة المصاب، وفقا للمركز الوطني للمعلومات الحيوية.

وتشير دراسة نُشرت في مجلة الأمراض المعدية إلى أن الوقاية من حمى الماعز يتطلب اتخاذ بعض إجراءات وقائية ، كتجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة أو المشتبه بإصابتها بالمرض.


اقرأ أيضاً : رسميا.. الصحة العالمية تعلن انتهاء حالة الطوارئ العالمية المرتبطة بكورونا


والتأكد من طهو اللحوم والأغذية بشكل جيد لتجنب تعرضها للميكروبات المسببة للمرض، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات والقفازات والملابس الواقية عند التعامل مع الحيوانات المصابة.

والمحافظة على الشخصية الجيدة، وغسل الأيدي بالماء والصابون بانتظام، وإجراء فحوصات طبية دورية للكشف عن أي عدوى قد تكون موجودة.

وقالت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إنه لا يُوجد لقاح بشري للوقاية من هذا المرض، ما يعني أنّه من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

أخبار ذات صلة

newsletter