Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"المجلس القضائي" يكشف أعداد المطلوبين لدوائر التنفيذ في الأردن | رؤيا الإخباري

"المجلس القضائي" يكشف أعداد المطلوبين لدوائر التنفيذ في الأردن

الأردن
نشر: 2023-05-11 15:22 آخر تحديث: 2023-05-11 15:28
محاكم
محاكم
  •   يتوقع انخفاض عدد المطلوبين على القضايا المدنية
  • اسقطت دوائر التنفيذ العقوبة عن 2475

باشرت النيابة العامة إجراءات التنفيذ بحق المشتكى عليهم بقضايا شيكات قيمتها أكثر من 20 الف دينار، بحسب مصدر قضائي.


اقرأ أيضاً : إرادة ملكية سامية بوقف العمل بقانون الدفاع رقم "13"


وقال المصدر في تصريح مقتضب لـ" رؤيا" بانتهاء العمل بقانون الدفاع ستنفذ كافة قضايا الشيكات قبل أوامر الدفاع، كانت كل القضايا تنفذ باستثناء الشيكات، وحسب القيم التي تدرج بها امر الدفاع.

وفي السياق ذاته اسقطت دوائر التنفيذ العقوبة عن 2475 الف مخالف اوامر الدفاع ابرزها الكمامة وذلك مع الانتهاء العمل باوامر الدفاع كون الفعل اصبح غير مجرم.

وبين المصدر على ضوء تعديلات قانون التنفيذ بعدم حبس من تقل ديونهم عن 5 الاف دينار،حيث يتوقع انخفاض عدد المطلوبين على القضايا المدنية(الدين المدني).

واوضح المصدر كانت اعداد المطلوبين كبيرة على قضايا المطالبات المالية اقل من 5 الاف دينار ،وهذه الفئة من المطلوبين فور مراجعتها لاي من دوائر التنفيذ سيتم كف  الطلب عنهم اذ تعد الشريحة الاكبر المطلوبة لدوائر التنفيذ، الا ان التنفيذ يستثني مطالبات عقود الايجار والمطالبات العمالية.

أقل من خمسة الآف دينار غيـر مطلوب

وقال المجلس القضائي، في بيان له إن جميع الأشـخاص المحكومين بدين قيمته أقل من خمسة الآف دينار، غيـر مطلوب منهم مراجعة دوائر التنفيذ أو التحصل على كف طلب، لأنهم غيـر مطلوبين قضائيا في جميع القضايا، باستثناء القضايا العمالية وقضايا المطالبة بأجور عقار.

وأضاف إنه لاحظت من خلال التواصل مع دوائر التنفيذ أن هناك اكتظاظا في جميع دوائر التنفيذ بالمملكة، وزيادة كبيـرة في أعداد المراجعين بسبب قيام المحكومين بدين قيمته "أقل من خمسة الآف دينار" بمراجعة دائرة التنفيذ للحصول على كف طلب.

أخبار ذات صلة

newsletter