إرادة ملكية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح السبت

الأردن
نشر: 2023-05-11 09:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
إرادة ملكية سامية
إرادة ملكية سامية

صدرت الإرادة الملكية السامية، الخميس، بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم السبت الموافق للثالث عشر من شهر أيار سنة 2023 ميلادية.


اقرأ أيضاً : مجلس الأعيان يصادق على تعديل قانون أصول المحاكمات


واستمرت الدورة العادية الثانية من تاريخ 13-11-2022 حتى 13-05-2023، عقد مجلس النواب التاسع عشر خلالها 19 جلسة ما بين تشريعية ورقابية.

وصادق مجلس الأعيان في آخر جلساته التي عقدها الأربعاء، على تعديل قانوني أصول المحاكمات الشرعية والمدنية لسنة 2023 والذي وافق عليه مجلس النواب.

مدة مجلس النواب

مدة مجلس النواب أربع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب العام في الجريدة الرسمية وللملك أن يمدد مدة المجلس بإرادة ملكية لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين. 

اجتماعات المجلس

تنعقد اجتماعات مجلس النواب على عدة دورات وهي على ثلاثة أنواع:

الدورة العادية

يعقد المجلس في كل سنة شمسية من عمره دورة عادية واحدة مدتها أربعة شهور تبدأ من اليوم الأول من شهر تشرين الأول وبدعوة من جلالة الملك ويجوز إرجاء أو تمديد الدورة العادية بإرادة ملكية ضمن شروط معينة حددها الدستور.

الدورة الاستثنائية

 تعقد الدورة الاستثنائية بناء على دعوة من الملك أو بطلب من الأغلبية المطلقة لمجلس النواب عند الضرورة، ولمدة غير محددة لكل دورة من اجل إقرار أمور معينة تشمل مناقشة قوانين وأية قضايا هامة أخرى وفي جميع الأحوال تنحصر صلاحيات المجلس التشريعية والرقابية في حدود ما ورد في الإرادة الملكية السامية التي تصدر لهذه الغاية.

الدورة غير العادية

تعقد الدورة غير العادية في حالة حل مجلس النواب حيث يجب إجراء انتخاب عام بحيث يجتمع المجلس الجديد في دورة غير عادية بعد تاريخ الحل بأربعة أشهر على الأكثر وتعتبر هذه الدورة كالدورة العادية وفق أحكام الدستور وتشملها شروط التمديد والتأجيل، كما انه لا يجوز أن تتجاوز هذه الدورة غير العادية في أي حال يوم (30) أيلول وتفض في التاريخ المذكور ليتمكن المجلس من عقد دورته العادية الأولى في أول شهر تشرين الأول وإذا حدث أن عقدت الدورة غير العادية في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني فتعتبر عندئذ أول دورة عادية لمجلس النواب وفقاً لأحكام المادة (73) من الدستور.

أخبار ذات صلة

newsletter