منخفض جوي خماسيني وأجواء جافة في الأردن الخميس

طقس
نشر: 2023-05-10 20:53 آخر تحديث: 2023-05-10 20:53
شخص يسكب المياه على رأسه في الأجواء الحارة
شخص يسكب المياه على رأسه في الأجواء الحارة
  • تتجاوز درجات الحرارة العُظمى حاجز الثلاثيثن درجة مئوية

أفاد موقع طقس العرب، بأن أحدث مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية في المركز، تشير إلى اقتراب مُنخفض جوي خماسيني من الأردن يوم الخميس.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: كتلة هوائية حارة نسبيا تؤثر على الأردن بدءا من الأربعاء


وأضاف أن المنخفض يدفع بالمزيد من التيارات الهوائية الحارة نسبياً، بحيث يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة وتكون في مُستويات ثلاثينية قبل أن تعاود انخفاضها التدريجي والملموس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشار طقس العرب، إلى أن المنخفض الجوي الخماسيني يتمركز شمال غرب الأراضي المصرية ويدفع بتيارات هوائية حارة نسبياً وجافة، لذا يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية.

وبحسب بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، يكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً في معظم مناطق الأردن بينما يكون حاراً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتتجاوز درجات الحرارة العُظمى حاجز الثلاثيثن درجة مئوية في العاصمة عمان والعديد من المُدن الرئيسية، بالتزامن مع ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية في بعض المناطق.

كما تكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتثير الغُبار والأتربة خاصة في المناطق الصحراوية، وتتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً بينما تستمر جنوبية شرقية نشطة و مُثيرة للغُبار شرق الأردن، وفقا لبيان طقس العرب.

وبين البيان أنه وخلال ساعات ليل الخميس/الجمعة يستمر الطقس أكثر دفئاً من المُعتاد نسبةً لساعات الليل، يميل للإعتدال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة.

كما يُتوقع أن يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة، الجمعة لتُصبح قريبة من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس دافئاً في معظم المناطق، وحاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وأوضح الموقع أنه أثناء نهار الجمعة تهُب تدريجياً رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة يصحبها هبات قوية أحياناً تكون مُثيرة للغُبار و بخاصة في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق الأردن.

ويتأثر الأردن تدريجياً مع ساعات ليلة الجمعة/السبت بكُتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و يتحول الطقس ليُصبح مائلاً للبُرودة في مناطق عِدّة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter