Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
40 حملة تنظيف لجوف البحر ومواقع الغوص في 2022 بالعقبة - فيديو | رؤيا الإخباري

40 حملة تنظيف لجوف البحر ومواقع الغوص في 2022 بالعقبة - فيديو

الأردن
نشر: 2023-05-10 16:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تنظيف جوف البحر بالعقبة
تنظيف جوف البحر بالعقبة
  • تم استخراج أكثر من 4 آلاف طن من النفايات

نفذت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 40 حملة تنظيف جوف البحر ومواقع الغوص العالمية خلال العام الماضي 2022، استخرجت من خلالها أكثر من 4 آلاف طن من النفايات اغلبها بلاستيكية.


اقرأ أيضاً : الانتهاء من اعادة تأهيل المسرب الايمن لطريق النقب


ولوحظ خلال الحملات التي استمرت للعام الحالي انخفاض النفايات البلاستيكية المستخرجة نتيجة حملات التوعوية والمخالفات البيئية لمرتادي الشواطئ حسب مديري التوعية والرقابة في محمية العقبة البحرية حمزة المحيسن.

وبين المحيسن أن انخفاض النفايات المستخرجة هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي يعطينا دلالة واضحة أن سلوك الزوار قد تغير نتيجة الوعي بمخاطر  رمي وإلقاء النفايات على الشاطئ والتي يبتلعها البحر لتستقر داخل مواقع الغوص وتأثر على الثروة السمكية والتنوع الحيوي البحري في خليج العقبة.

إدارة النفايات البحرية

الدكتور زاهر الاغوان ممثل الهيئة البحرية لخليج البحر الأحمر وعدن بين أن الفعالية المنظمة لتنظيف قاع البحر في مدينة العقبة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والهيئة الإقليمية للمحافظة على البيئة البحر الأحمر وخليج عدن تأتي تحت الإطار الإقليمي لإدارة النفايات البحرية والهدف الرئيسي منها هو رفع مستوى الوعي البيئي لدى الزوار لما تؤثر النفايات البحرية على البيئة البحرية سواء في منطقة العقبة أو الدول الأخرى التي تقع على البحر الأحمر.

وشدد المحيسن على أنه بالتوازي مع حملات التوعية التي تنفذها سلطة العقبة هنالك برامج عمل مشتركة للرقابة على الأنظمة المرتبطة لحماية البيئة البحرية داخل محمية العقبة البحرية و شواطئ العقبة من خلال تنفيذ جولات رقابية يومية على مدار الساعة لضمان التزام الزوار جميعا بالحفاظ على البيئة البحرية.

من جهته، أوضح الخبير البيئي طارق السلمان من محطة العلوم البحرية أن هذه الحملات تساعد على انتشال النفايات البلاستيكية من قاع البحر و تساعد على تحسين البيئة البحرية حيث وجود النفايات كثيرا على نمو المرجان والتنوع الحيوي والأسماك والدراسات الجديدة تؤكد أن لحوم الأسماك يطلع فيها مايكرو بلاستيك .. وهذه الحملات  تساعد كثيرا على نظافة البحر وبقاء مواقع الغوص نظيفة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter