السعودية تعلن استمرار المحادثات السودانية في جدة

عربي دولي
نشر: 2023-05-08 11:22 آخر تحديث: 2023-05-08 11:22
جانب من الاشتباكات في السودان
جانب من الاشتباكات في السودان
  • ممثلون عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بدأوا السبت محادثات تمهيدية
  • السعودية والولايات المتحدة حثت الطرفين على الانخراط في المحادثات

تتواصل المحادثات التي تستضيفها جدة، بين ممثلي الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، "أياما للوصول إلى وقف فعال لإطلاق النار"، وفق ما أعلنت عنه وزارة الخارجية السعودية.


اقرأ أيضاً : الإمارات تعلن إجلاء 178 شخصا من رعايا 7 دول من السودان


وقالت في بيان، نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بدأوا السبت محادثات تمهيدية في مدينة جدة لوقف إطلاق النار، وتسهيل وصول مساعدات إنسانية طارئة إلى السودان.

ووفق البيان، فإن السعودية والولايات المتحدة حثت الطرفين على الانخراط في المحادثات بهدف تحقيق وقف فعال قصير المدى لإطلاق النار، والعمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الطارئة".

جدول زمني

وتهدف المحادثات كذلك، لوضع جدول زمني لمفاوضات موسعة للوصول إلى وقف دائم للأعمال العدائية، بحسب البيان، الذي أكد  أن الطرفين شرعا في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان، وفي مناقشة الإجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ.

البرلمان العربي

وكان البرلمان العربي أصدر بيانا في وقت سابق رحب عبره بالمبادرة التي جرى الإعلان عنها من جانب المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، حول بدء مباحثات بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية، وممثلين عن قوات الدعم السريع التي عقدت في مدينة جدة.


اقرأ أيضاً : أبو الغيط يدين الاستيلاء على مقر المنظمة العربية في الخرطوم


 بدوره أشاد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، بالمبادرة، معربا عن أمله في أن تكون خطوة إيجابية على طريق الحل السياسي للأزمة السودانية ورأب الصدع بين الطرفين ووقف نزيف الدم والعودة بالدولة السودانية إلى طريق الأمن والاستقرار.

وأكد على أن الأمن السوداني هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

أخبار ذات صلة

newsletter