الدعم السريع: تعرض مركبة السفير التركي لإطلاق نار

عربي دولي
نشر: 2023-05-06 15:32 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
مركبة تابعة لقوات الدعم السريع
مركبة تابعة لقوات الدعم السريع
  • الدعم السريع: تمكنا من إجلاء السفير ووفده إلى مكان آمن
  • الدعم السريع: قوات الانقلابيين أطلقوا النار على سيارة السفير التركي بالخرطوم

قالت قوات الدعم السريع في السودان إن مركبة السفير التركي بالخرطوم اسماعيل جوبان أوغلو تعرضت لإطلاق نار، مؤكدة أنها تمكنت من إجلاء السفير إلى مكان آمن.


اقرأ أيضاً : الجيش السوداني يعلن إرسال مفاوضين لبحث وقف إطلاق النار


وأضافت في بيان السبت "في خطوة جبانة تمثل انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والاتفاقيات الدولية لحماية البعثات الدبلوماسية قامت قوات الانقلابيين بإطلاق نار على مركبة السفير التركي بالخرطوم إسماعيل جوبان أوغلو بعدما تم التنسيق المسبق بين الطرفين حول الاجلاء علما بأن مباني السفارة تقع تحت سيطرة القوات الانقلابية".

إجلاء السفير ووفده

وأشارت الدعم السريع إلى أنها تمكنت من إجلاء السفير ووفده إلى مكان آمن، في الوقت الذي أكدت مصادر دبلوماسية تركية تلك المعلومات وقالت "إن إطلاق نار حصل على مركبة السفير التركي في السودان من دون أن يسفر ذلك عن سقوط قتلى أو مصابين".

ووفق المصادر، فإن قوات الدعم السريع أكدت التزامها الكامل بحماية البعثات الدبلوماسية باتفاقية جنيف وكافة الاتفاقيات الدولية.

محادثات بين طرفي النزاع في السودان

وفي سياق منفصل، أكدت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان مشترك أن محادثات بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ستجرى السبت في جدّة، ما يفتح الباب أمام احتمال التوصل إلى هدنة في هذا النزاع الذي خلف حتى الآن مئات القتلى.

ورحبت الرياض وواشنطن في البيان بـ"بدء المحادثات الأولية" بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. 

وحضّ البلدان طرفَي النزاع السوداني على "الانخراط الجاد" في هذه المحادثات توصلا إلى "وقف لإطلاق النار وإنهاء النزاع".

مفاوضون إلى جدة 

وأعلن الجيش السوداني الجمعة إرسال مفاوضين الى جدة للبحث في وقف إطلاق النار، فيما أبدى برنامج الأغذية العالمي خشيته من أن يعاني 19 مليون شخص الجوع وسوء التغذية خلال الأشهر المقبلة في السودان بسبب النزاع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع.


اقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات إلى 550 قتيلا في السودان


ومنذ 15 نيسان/أبريل، أسفر القتال بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن سقوط نحو 700 قتيل وآلاف الجرحى، بحسب مجموعة بيانات مواقع النزاع المسلّح وأحداثه (إيه سي إل إي دي). 

أخبار ذات صلة

newsletter