اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يستذكرون النكبة ويتمسكون بحق العودة - فيديو

فلسطين
نشر: 2023-05-06 11:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
اللاجئون الفلسطينيون متمسكين بحق العودة
اللاجئون الفلسطينيون متمسكين بحق العودة

يستذكرون اللاجئون الفلسطينيون في لبنان النكبة، متمسكين بحق العودة، بعد 75 عاماً من النكب.

وقالت نرمين حزينة (25 عاما) المجازة في العلوم الاجتماعية إنّ "الشباب الفلسطيني يعتريه نوع من اليأس، لأنّهم غير قادرين على تحقيق ما يصبون إليه.. وثمّة ما يحدّ من قدراتهم".

وأضافت: "باتت الهجرة الحلّ الأساسي لشباب المخيّم. كلّ من تتحدّث إليه يقول إنّه يريد السفر، بطريقة شرعية أم غير شرعية، لا يهمّ".


اقرأ أيضاً : عباس: الأمم المتحدة ستحيي الذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني


وتؤكّد أنّ فكرة السفر إلى بلد "يحترمني ويقدّم لي فرصة وعملاً" تراودها أيضاً، في وقت لا يجد فيه اللبنانيون في خضمّ الانهيار الاقتصادي فرصاً، "فكيف الحال بلاجئين في مخيّمات وسط ظروف صعبة".

لكن بعد 75 عاماً من النكبة، لا تلوح في الأفق ملامح أيّ تسوية تحفظ حقوق الفلسطينيين وحلم العودة يتلاشى تدريجياً، حتى وإن كانت "فلسطين موجودة دائماً في القلب والذاكرة"، وفق ما تقول حزينة.

وبحسب مديرة وكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) دورورثي كلاوس، فإنّ 489,292 لاجئ مسجّلون لدى الوكالة. ويعيش هؤلاء ظروفاً صعبة فاقمها الانهيار الاقتصادي المستمرّ منذ خريف 2019 والذي بات معه ثمانون في المئة منهم تحت خط الفقر.

وتقول كلاوس "ما من أفق اقتصادي أو سياسي للاجئين الفلسطينيين في لبنان"، موضحة أنّه "بغياب أمل بمستقبل ذات معنى ومع حرمانهم من حقوقهم الأساسية، يحاولون الهجرة كلما تسنح الفرصة".

أخبار ذات صلة

newsletter