طالبة من ذوي الإعاقة البصرية تحصل على درجة الماجستير من اليرموك - فيديو

الأردن
نشر: 2023-05-05 16:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الطالبة فاتن السماعيل
الطالبة فاتن السماعيل

ناقشت الباحثة فاتن إسماعيل من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية الآداب بجامعة اليرموك رسالة ماجستير الخميس بعنوان "معوقات التكيف الاجتماعي لذوي الإعاقة البصرية في المجتمع الأردني".

الطالبة فاتن السماعيل التي لديها إعاقة بصرية كاملة، حولت جزاء من تجربتها الشخصية وما يعيق تحصيلها الإكاديمي إلى دراسة بحثية هدفت إلى التعرف على معوقات التكيف الاجتماعي بمجالاته الإجتماعية، والأكاديمية، والبيئية لذوي الإعاقة البصرية في المجتمع الأردني.

وتكونت لجنة المناقشة من المشرف على الرسالة الدكتور عبدالله قازان، والدكتور عبد الخالق ختاتنة، والدكتور محمد حسينات، حيث أوصت اللجنة في نهاية المناقشة بمنح الطالبة فاتن السماعيل درجة الماجستير في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية.

الدراسة الميدانية التي عملت عليها الباحثة على مادر عامين واجهت تحديات منها عدم وجود مصدر علمية بلغة بريل، وعدم القدرة على التواصل الفعال مع مجتمع الدراسة بحسب الباحثة.

وتنتمي الدراسة للمنهج النوعي من خلال إجراء المقابلة المبرمجة (المقننة) لجمع البيانات، حيث تكون مجتمع الدراسة من الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في جامعة اليرموك، واعتمدت الدراسة على العينة المتيسرة والتي بلغت (15) طالباً وطالبة.

وبيّنت نتائج الدراسة أنّ المعوقات الأكاديمية جاءت بالمرتبة الأولى، وأبرزها افتقار أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك لمهارات التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، وإهمالهم لمتطلباتهم، وعدم توفر التقنيات التعليمية التي يحتاجها الطلبة ذوي الإعاقة في دراستهم الجامعية، بالإضافة إلى المعوقات البيئية، وأبرز مؤشراتها عدم ملائمة طبيعة المباني والطرق والأرصفة في جامعة اليرموك للطلبة ذوي الإعاقة البصرية، وقلة المختبرات الخاصة التي تحتوي على البرامج والأجهزة المناسبة.

كما جاءت المعوقات الاجتماعية بالمرتبة الأخيرة، وأبرز هذه المعوقات اقتصار الجامعة في توعيتها للمجتمع الطلابي على احتياجات ذوي الإعاقة البصرية فقط، وافتقار الجامعة إلى نادٍ ثقافي يراعي احتياجاتهم، وضعف تبنيها للمبادرات المجتمعية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter