المناطق المشمولة بتوقعات الثلوج ليلة الأربعاء - الخميس وفرص تراكُمها

طقس
نشر: 2015-02-10 12:03 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
المناطق المشمولة بتوقعات الثلوج ليلة الأربعاء - الخميس وفرص تراكُمها
المناطق المشمولة بتوقعات الثلوج ليلة الأربعاء -  الخميس وفرص تراكُمها
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - تتأثر الأردن بدءاً من عصر ومساء الأربعاء، بإذن الله، بالبداية الفعلية للجزء الرطب من المنظومة الجوية المُرتقبة على بلاد الشام، فتبدأ اعتباراً من هذه الفترة فُرصة تساقُط الأمطار في المناطق الشمالية، ثم الوُسطى وفُرصة تساقُط الثلوج على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر في شمال البلاد وأجزاء من وسطها.


وفي هذا التقرير نستعرض لكُم المناطق الأردنية المشمولة بتوقعات الثلوج بتفصيل أكبر.

إن أكثر المناطق عُرضةً لتساقُط الثلوج وتراكُمها هي المرتفعات الجبلية في شمال المملكة. ويشمل ذلك جبال عجلون وجرش وأجزاء من مرتفعات لواء المزار الشمالي في إربد، حيثُ يُتوقع أن تتساقط الثلوج تدريجياً وأن تتراكم اعتباراً من ساعات عصر ومساء الأربعاء 11-2-2015، مع حدوث تراكُمات قد تكون مُعيقة لبعض مظاهر الحياة العامّة في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن الـ 900 متر عن سطح البحر. وقد يمتد تراكُم الثلوج أحياناً إلى مناطق أقل من ذلك ارتفاعاً.

وتبدو فُرص تراكُم الثلوج في مرتفعات الشمال أفضل نسبياً، مقارنة مع نظيراتها في وسط البلاد؛ وذلك بسبب اتجاه الرياح السائد والمتوقع خلال هذا المُنخفض الجوي، حيثُ يتوقع استمرار هبوب رياح جنوبية غربية تخدم المناطق الشمالية أكثر من وسط وجنوب البلاد من ناحية كمية الهُطولات واستمرارها.

وفي المناطق الوُسطى، تبدأ فرصة تساقُط الثلوج تدريجياً مساء الأربعاء، على فترات فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن الـ 900 متر عن سطح البحر. وتكون فُرصة حُدوث تراكمات أفضل كُلما اتجهنا نحو مناطق جبال البلقاء وشمال غرب العاصمة، وذلك بسبب الفارق المُتوقع في الهُطولات بين تلك المناطق والمناطق الجنوبية والشرقية من العاصمة على سبيل المثال.

وبذلك من المتوقع أن تشمل فُرص التساقط الثلجي مناطق عديدة من العاصمة عمان التي يزيد ارتفاعها عن الـ 900 متر عن سطح البحر بمشيئة الله. وتزداد فُرص تراكُم الثلوج فوق مناطق شمال وغرب العاصمة الأكثر ارتفاعاً والموجودة في موقع أفضل بالنسبة للهُطولات خلال هذه الحالة الجوية وخاصة في أحياء مثل صويلح وتلاع العلي والجامعة الأردنية على سبيل المثال لا الحصر.

أمّا المناطق الجنوبية من البلاد، فيُعتبر اتجاه الرياح الجنوبية الغربية السائد فيها خلال هذه الحالة غير إيجابي، حيثُ تعبُر الرياح فوق أجزاء جافّة وصحراوية واسعة مثل شمال مصر وشبه جزيرة سيناء قبل وصولها إلى مناطق جنوب البلاد. وستتميّز أجواء مرتفعات الكرك والطفيلة والشراه بالغُبار ونشاط الرياح وبرودة الأجواء بشكل لافت خلال أغلب فترات المُنخفض الجوي.

ومع ساعات ليلة الأربعاء/ الخميس، تتكاثر السُحُب مؤقتاً فوق أجزاء من جبال الكرك والطفيلة والشراه وتتهيأ الفرصة لتساقُط الثلوج، ما يفتح المجال أمام حُدوث تراكمات لفترة محدودة.

خلال ساعات نهار الخميس، يكون الطقس غالباً غائماً في أغلب المناطق الشمالية، مع احتمالية لهُطول زخات من الأمطار في تلك المناطق، تكون على شكل زخات من الثلوج فوق الجبال الشمالية العالية التي يزيد ارتفاعها عن الـ 950 متر عن سطح البحر.

في حين تتراجع الفعالية الجوية بشكل عام في وسط وجنوب البلاد مع أجواء باردة إلى شديدة البرودة ورياح نشطة.

 

أخبار ذات صلة