الحنيفات لـ"رؤيا": قروض تصل إلى نصف مليون دينار للمستثمرين بالتصنيع الغذائي في "الكرك الصناعية"

اقتصاد
نشر: 2023-05-04 16:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: أسامة القضاة
وزير الزراعة خالد الحنيفات في حديثه لـ"رؤيا"
وزير الزراعة خالد الحنيفات في حديثه لـ"رؤيا"
  • وزارة الزراعة: خمس سنوات مجانية معفاة من الرسوم المدفوعة للمستثمرين بالتصنيع الغذائي في الكرك الصناعية
  • وزارة الزراعة:  14 مشروع حفائر وسدود ترابية في المحافظة سيكتمل إنجازها العام الحالي
  • وزارة الزراعة: توجه لزيادة المساحة الخضراء عبر زراعة 75 ألف شتلة على مساحة 2200 دونم 

دعا وزير الزراعة خالد الحنيفات إلى الاستثمار في التصنيع الغذائي في مدينة الكرك الصناعية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم قرض قد يصل إلى نصف مليون دينار بفائدة مخفضة، دعماً لتشغيل الأردنيين والتصنيع الغذائي، وسعياً لإحلال السلع المحلية محل المستوردة. 


اقرأ أيضاً : الزراعة لرؤيا: المنخفض الجوي الأخير سيكون إيجابيا على الموسم الزراعي


وأضاف الحنيفات لـ"رؤيا" أن وزارة الزراعة ستقدّم خمس سنوات مجانية معفاة من الرسوم المدفوعة للمستثمرين بالتصنيع الغذائي في المدينة.

وبين الحنيفات في مؤتمر الكرك الزراعي الخامس أن هناك 14 مشروع حفائر وسدود ترابية في المحافظة سيكتمل إنجازها العام الحالي، كما بين أن الوزارة تسعى لزيادة آبار جمع المياه بالتعاون مع منظمة الفاو إلى 1000 بئر، مقارنة بتشييد 400 بئر في العام الماضي.

زيادة المساحة الخضراء

وأشار إلى أن هناك توجها لزيادة المساحة الخضراء عبر زراعة 75 ألف شتلة على مساحة 2200 دونم في غابة القطرانة، فيما العمل جار على إنجاز مشروع آخر للتشجير والتحريج على مساحة 1000 دونم. 

مركز تعبئة في الأغوار الجنوبية

وأوصى المؤتمر الذي جاء بتنظيم من بلدية الكرك الكبرى وكلية الزراعة في جامعة مؤتة ومنظمة الفاو ونقابة المهندسين الزراعيين واتحاد المزارعين بإنشاء مركز تعبئة في منطقة الأغوار الجنوبية، ومشروع لمكافحة دودة الزرع، ومركز لتدريب وتأهيل المرشدين الزراعيين، ومسلخ للدواجن ضمن بلدية الكرك، ومختبر للصحة الحيوانية.

وأوصى كذلك، استحداث وحدة متابعة بديلة لمشروع الكرك الطفيلة الذي انتهى سابقا، وإقامة سوق فواكه وخضار ضمن بلدية الكرك الكبرى، وتطوير حوض سيل الكرك، وتوفير سلالات من الماعز البلدي والتشجيع للتوسع في تقنيات استثمار الشعير، العلف، و الزراعات البديلة.

أخبار ذات صلة

newsletter