أهمية مصدات الرياح للنباتات والتربة.. تعرف عليها

هنا وهناك
نشر: 2015-02-10 11:23 آخر تحديث: 2016-08-07 08:30
أهمية مصدات الرياح للنباتات والتربة.. تعرف عليها
أهمية مصدات الرياح للنباتات والتربة.. تعرف عليها
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب -  ترجع أهمية مصدات الرياح لدورها في المحافظة على المكونات البيئية التي تتعرض لعوامل الطقس المختلفة، كالرياح التي تلحق أضرارًا بالنباتات والتربة، وغيرها كاختلال التوازن المائي، بسبب زيادة عملية النتح (فقد الماء من النباتات بسبب الرياح).


ويهتم الكثير من الأشخاص ممن يمتلكون حدائق في منازلهم أو المزارعين أو حتى في الحدائق العامة بزراعة مصدات للرياح، فما هي هذه المصدات وما أهميتها؟

تعرف المصدات بأنها صف أو عدة صفوف من الأشجار والشجيرات التي تزرع حول الحقول والبساتين. وتكمن أهمية مصدات الرياح بكونها تعمل على خفض سرعة الرياح أمام وخلف المصد، وتقلل من الضرر الميكانيكي للرياح الشديدة المتمثل بكسر فروع النباتات والأشجار وسقوط الأوراق والثمار والأزهار.

كما تعمل على حماية التربة من الانجراف والحفاظ على الطبقة الخصبة الغنية بالمادة العضوية التي توفرها أشجار مصدات الرياح في التربة المحيطة بها، وتعمل على تقليل التبخر من التربة وتخفيض عملية النتح من النباتات المحمية.

وتكسب مصدات الرياح المكان بعدا جماليا للحقول وتوفر الظل. يضاف لذلك أنها تحمي الطرق العامة من زحف الرمال مما يقلل من الحوادث. ويستخدم أنواع عدة من الأشجار كمصدات للرياح منها: نباتات السبط والديس الجافة، الكازورينا، السرو الافقي، السرو العمودي، النبق، الخروب، شوك الشام، الدفلة، الخروع.

ولمصدات الرياح عدة أنواع، أهمها: مصدات الرياح حول الحقول والبساتين، ومصدات الرياح حول مناطق الخدمات العامة.

أخبار ذات صلة