الأردن يتأثر بأقوى منخفض جوي خماسيني منذ بدء العام.. تفاصيل

طقس
نشر: 2023-05-03 21:03 آخر تحديث: 2023-05-04 08:58
صورة أرشيفية لأجواء مغبرة أثرت على الأردن
صورة أرشيفية لأجواء مغبرة أثرت على الأردن
  • طقس العرب: اقتراب المنخفض الجوي الخماسيني يوم الخميس
  • طقس العرب: متوقع تأثر الأردن السبت بكُتلة هوائية أقل حرارة

ذكر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، اليوم الأربعاء، بأن الأردن يتأثر يومي الخميس والجمعة، بأقوى منخفض خماسيني لهذا العام، وفقا لتحليلات النماذج العددية الحاسوبية.


اقرأ أيضاً : تحذير مهم لمرضى الجهاز التنفسي من أجواء نهاية الأسبوع في الأردن


وقال طقس العرب، إن المنخفض الخماسيني يترافق بارتفاع ملموس على درجات الحرارة إلى مُستويات صيفية بالإضافة إلى ارتفاع نسب الغبار في الأجواء.

وأشار إلى اقتراب المنخفض الجوي الخماسيني يوم الخميس، إذ يتمركز شمالي غرب جمهورية مصر العربية، ترافقه كتلة هوائية حارة نسبيا وجافة، مما يؤدي إلى توالي درجات الحرارة ارتفاعها الملموس وتتجاوز مُعدلاتها السنوية لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية.

وأوضح أن الطقس يكون حارا نسبيا وجافا في معظم مناطق الأردن، وحارا في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع تجاوز درجات الحرارة العُظمى حدود الـ30 مئوية في المدن الرئيسية بما فيها أحياء من العاصمة عمان.

وبين أن الرياح تكون جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة يصحبها هبات نشطة أحيانا تعمل على إثارة الأتربة و الغُبار و بخاصة في البادية.

ومع ساعات ليل الخميس/الجمعة، يكون الطقس أدفأ بكثير مما هو مُعتاد عليه، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتثير الأتربة و الغبار و بخاصة في مناطق البادية.

يتعمق المنخفض الجوي الخماسيني الجمعة

وتوقع طقس العرب تعمق تأثر المملكة بالمُنحفض الجوي الخماسيني يوم الجمعة مع تزايد تأثير التيارات الهوائية الحارة نسبياً لذا توالي درجات الحرارة ارتفاعها الإضافي وتكون أعلى بكثير من ماهو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام، و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً إلى شديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة. وتظهر السُحب العالية والمتوسطة على فترات.

موجات غبارية تؤدي إلى تدنٍ لافت في مدى الرؤية الأفقية

ومع تزايد ارتفاع درجات الحرارة يوم الجمعة، من المتوقع تراوح العُظمى مابين مطلع و مُنتصف الثلاثين مئوية في أغلب مناطق المملكة الرئيسية بما فيها أحياء من العاصمة عمان، وتتجاوز الأربعينيات مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت لأول مرة هذا العام وبذلك تكون الأغوار اكثر مناطق المملكة حرارة ليوم الجمعة.

كتلة هوائية لطيفة الحرارة تندفع تدريجياً خلف المنخفض الخماسيني في ساعات مُتأخرة من ليلة الجمعة/السبت

ويتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني ليلا صوب حوض جزيرة قبرص تمهيدا لاندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة و رطبة نسبياً.

ويحدث انقلاب على الأجواء اعتبارا من ساعات مُتأخرة من ليلة الجمعة/السبت بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و يعود الطقس ليُصبح مائلاً للبرودة بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة.

السبت: كتلة هوائية لطيفة تؤثر على المملكة السبت

ومن المتوقع أن يتأثر الأردن يوم السبت بكُتلة هوائية أقل حرارة، بحيث يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة وتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام 3-5 درجات مئوية، ويسود طقس مُعتدل خلال ساعات النهار مع نشاط على سرعة الرياح الشمالية الغربية المُثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.

كما يحدث مزيدا من الانخفاض على درجات الحرارة الليلية ويسود طقس بارد نسبيا إلى بارد مع الحاجة لارتداء ملابس أكثر دفئاً لاسيما لسكان المرتفعات الجبلية.


اقرأ أيضاً : لأول مرة هذا العام.. درجات حرارة أربعينية بمناطق في الأردن


توصيات من طقس العرب

الانتباه من مخاطر تزايد نسب الغُبار في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

- الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغُبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.

- تجنب التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس خاصة لسكان الأغوار والبحرالميت و العقبة.

- يُنصح بتجنب القيام بالرحلات في ظل ارتفاع درجات الحرارة والأجواء المُغبرة.

- الانتباه من التقلبات الحرارية الكبيرة بين الجمعة والسبت.

أخبار ذات صلة

newsletter