Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خسوف "شبه ظل" للقمر في سماء الأردن الجمعة | رؤيا الإخباري

خسوف "شبه ظل" للقمر في سماء الأردن الجمعة

الأردن
نشر: 2023-05-03 11:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
صورة لخسوف القمر باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي
صورة لخسوف القمر باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي
  • مجاهد: الخسوف يبدأ في تمام الساعة 6:14 من مساء يوم الجمعة
  • مجاهد: القمر يصبح في منتصف شبه الظل في تمام الساعة 8:24 في عمان

تشهد سماء الأردن الجمعة خسوفا للقمر من نوع (شبه الظل)، وهو أول خسوف في العام الميلادي الجديد 2023.


اقرأ أيضاً : خبير فلكي يكشف عن موعد عيد الأضحى المبارك


ووفقا للفلكي عماد مجاهد زميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، فإن الخسوف يبدأ في تمام الساعة 6:14 من مساء يوم الجمعة الموافق 5/5/2023 بالتوقيت المحلي، إذ  يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الأرض ذاته، بعدها يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد.

القمر يصبح في منتصف شبه الظل

وقال مجاهد لـ"رؤيا" إن القمر يصبح في منتصف شبه الظل – أي ساعة الذروة – في تمام الساعة 8:24 في عمان، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في تمام الساعة 10:31 مساء أي بعد العشاء بحوالي ساعة بالنسبة لعمان.
وأوضح أن القمر يشرق في عمان وتحديدا الموقع الجغرافي لمسجد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه غرب العاصمة عمان في تمام الساعة 6:14 مساء، اي مع بداية الخسوف.

الخسوف يمتد إلى أستراليا

وأضاف الفلكي مجاهد أن الخسوف يشمل إضافة إلى الأردن قارة أستراليا ومعظم أنحاء قارة آسيا ومن ضمنها المملكة والخليج العربي والنصف الشرقي من قارة إفريقيا وأوروبا.
ولفت إلى أن الخسوف (شبه الظل) للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، اذ يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور البدر او الاكتمال، إذ يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الأرض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخسوفات العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل.

أخبار ذات صلة

newsletter