Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"خنساء اللويبدة" تسقط حقها الشخصي بقضية البناية المنهارة | رؤيا الإخباري

"خنساء اللويبدة" تسقط حقها الشخصي بقضية البناية المنهارة

الأردن
نشر: 2023-05-02 16:06 آخر تحديث: 2023-09-11 08:38
السيدة التي فقدت ثلاثة من أبنائها في حادثة انهيار بناية في منطقة اللويبدة
السيدة التي فقدت ثلاثة من أبنائها في حادثة انهيار بناية في منطقة اللويبدة
  •  استمعت المحكمة حتى الآن لتسعة شهود قدمها وكلاء الدفاع عن المشتكى عليهم

أسقطت إحدى المشتكيات في قضية انهيار بناية في منطقة اللويبدة والتي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحادثة، حقها الشخصي وتنازلت عن الشكوى لوقوع مصالحة مع المسؤول عن البناء، فيما استمهل مشتكي آخر بواسطة وكيله لإتمام مصالحة مع المسؤول عن البناء.

ولقبت السيدة التي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحادثة التي أودت بحياة 14 شخصا، بخنساء اللويبدة، إذ أثارت قصتها حالة من الحزن والاستعطاف في الشارع الأردني.


اقرأ أيضاً : بعد 4 شهور على اختفائه .. والد الأردني المفقود في بريطانيا يكشف تفاصيل جديدة


بدورها أمهلت الهيئة القضائية المختصة بالنّظر في قضية انهيار بنايتين بمنطقة اللويبدة لدى محكمة صلح جزاء عمّان، المسؤول عن البنائية الرَّئيسية 7 أيَّام لتقديم شاهدي دفاع في القضية بعد طلبه إحضارهما للمرَّة الثَّانية.

واستمعت المحكمة لتسعة شهود قدمها وكلاء الدفاع عن المشتكى عليهم، واستمعت قبلها لبينات النيابة العامة والتي تجاوزت 30 بينة.

وبحسب ما ذكرت تقارير المحكمة، فإنها رفضت خلال الجلسة طلب وكلاء الدفاع بإجازة بينة دفاعية كانت المحكمة لم توافق عليها سابقا لعدم انتاجيتها، ومن المتوقع بعد ذلك البدء بمرحلة المرافعات للمشتكيين ثم المشتكى عليهم.

أسباب انهيار البناية

كما حدد تقرير الخبرة الذي أعده فريق من الخبراء المتخصّصين واستمعت لهم المحكمة في جلسات سابقة أسباب انهيار البناية الرَّئيسية، والتي نجم عنها وفاة 14 شخصًا وإصابة 9 أشخاص، وهي أن جدار التسوية إنهار أولًا، وأنَّ سبب انهيار المبنى وتسويته في الأرض في ذلك اليوم كان بسبب أعمال الصيانة التي كانت تتم في ذلك اليوم وليس بسبب الأعمال المتراكمة مسبقا.

وأشار تقرير الخبرة إلى أنه بمجرد إزالة عمود الوسط في التسوية انهار المبنى كاملًا، وهذا بناء على الدراسات والعلم والخبرة، ومعاينة المبنى بشكل كامل، وقد قام فريق من المهندسين بعمل محاكاة علمية لانهيار المبنى.

وكانت بناية سكنية انهارت منتصف شهر أيلول من العام الماضي، وتسبَّبت بانهيار بيت سكني بجوارها، ونجم عنه عدد من الوفيات والمصابين، وبدأت المحكمة بالنَّظر في القضية يوم 25 من شهر أيلول من العام الماضي.
ووجهت النيابة العامة للمشتكى عليهم الثلاثة تهمة التَّسبب بالوفاة مكرَّر 14 مرَّة، التسبب بالإيذاء 9 مرَّات، وشكلت النيابة العامة فريقا متخصِّصا للكشف عن الأسباب التي أدَّت إلى انهيار المبنيين.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter