Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية: استكمال تأمين عودة 14 سائقا وشاحناتهم من السودان | رؤيا الإخباري

الخارجية: استكمال تأمين عودة 14 سائقا وشاحناتهم من السودان

الأردن
نشر: 2023-05-02 11:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
تحرير: جلنار الراميني
شاحنات أردنية
شاحنات أردنية
  • وزارة الخارجية: تأمين مغادرة 11 سائقا وشاحناتهم من السودان
  • سائقو الشاحنات المتبقية في السودان يستكملون إجراءات التخليص التجارية المتعلقة ببضائعهم مع الجانب السوداني

قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سنان المجالي، إنه سيصل الأردن 11 سائقا من ميناء سواكن الحدودي السوداني إلى ميناء جدة في الساعات المقبلة، بعد تأمينهم عبر "باخرة عمان".


اقرأ أيضاً : بيان من الخارجية حول أوضاع سائقي الشاحنات الأردنيين المتواجدين في السودان


وأضاف المجالي لـ"رؤيا" الثلاثاء، أن الوزارة تستكمل تأمين 14 سائقا أردنيا وشاحناتهم بتنسيق مع وزارة النقل الأردنية التي من جهتها تواصل التنسيق مع الجهات في السودان والمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن سائقي الشاحنات المتبقية في السودان، يستكملون إجراءات التخليص التجارية المتعلقة ببضائعهم مع الجانب السوداني، ليصار إلى نقلهم إلى الأردن.

طائرات إجلاء أردنية

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أعلنت الاثنين وصول طائرة الإجلاء الأردنية الثامنة التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، إلى مطار ماركا العسكري، التي سيرت  إلى مطار بورتسودان الدولي اليوم، حاملة على متنها 85 شخصاً؛ 46 أردنياً، و39 من رعايا دول شقيقة وصديقة شملت (سوريا، لبنان، الولايات المتحدة، كندا، النرويج، إرتيريا)، ومن موظفي المنظمات الدولية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بإجلاء المواطنين الأردنيين ومساعدة رعايا الدول الشقيقة والصديقة في إجلاء رعاياها من جمهورية السودان الشقيق.

وبلغ عدد الطائرات التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني والتي سيرتها المملكة الأردنية الهاشمية لإجلاء المواطنين الأردنيين ورعايا الدول الشقيقة والصديقة 8 طائرات، حملت على متنها 661 شخصاً، 469 أردنياً، و192 آخراً من رعايا 26دولة شقيقة وصديقة.

كما بلغ عدد المواطنين الأردنيين الذين تم إجلاؤهم على متن طائرات الإجلاء الألمانية التي اتخذت من المملكة قاعدة لانطلاق رحلاتها إلى السودان، 30مواطناً أردنياً.

يشار إلى أن الطائرة الثامنة التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني التي تم تسييرها إلى مطار بورتسودان الدولي الاثنين ونقلت 8 أطنان من المساعدات الإنسانية الإغاثية والطبية للصليب الأحمر الدولي ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها لأول مرة منذ اندلاع الأزمة.

 اشتباكات طاحنة

وتدور المعارك منذ 15 نيسان/ابريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حربا على السلطة، بعدما كانا حليفَين منذ انقلاب 2021 الذي أطاحا خلاله المدنيين.


اقرأ أيضاً : مغادرة خمس شاحنات أردنية الأراضي السودانية


واستمرت الاشتباكات خلال الأيام الماضية على الرغم من هدنة بوساطة أمريكية تم الاتفاق عليها الثلاثاء الماضي. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter