مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من الاعتداءات

المياه: ضبط اعتداءات مخالفة على خط ناقل الأزرق خو

المياه: ضبط اعتداءات مخالفة على خط ناقل الأزرق خو

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • إزالة الاعتداءات وإعداد الضبوطات الخاصة بالاعتداءات المضبوطة
  •  وزارة المياه والري تناشد المواطنين بعدم التهاون في الإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات

كشفت وزارة المياه والري سلطة المياه عن ضبط اعتداءات جديدة خلال حملتها التفتيشية التي تنفذها وحدة الرقابة في سلطة المياه بالتنسيق مع وحدة الرقابة والجودة وإدارة العمليات في شركة مياه الأردن.


اقرأ أيضاً : المياه: ضبط 3 اعتداءات ضخمة على خط ناقل مياه الزارة ماعين


وقالت الوزارة في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه الاثنين، إن ذلك تم بإسناد من وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بالتنسيق مع المنسق الأمني عن ضبط استعمالات غير مشروعة واعتداءات على خط ناقل الأزرق خو قطر 600 ملم تعتدي على حقوق المواطنين المائية تزود زراعات مخالفة وسقاية.

وأضافت أنه تم إزالة الاعتداءات وإعداد الضبوطات الخاصة بالاعتداءات المضبوطة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدين .

وناشدت وزارة المياه والري المواطنين بعدم التهاون في الإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات لما فيه مصلحة للواقع المائي واستمرارية التزويد للمواطنين.

اتفاقية دعم لتطوير قطاع المياه

وفي سياق منفصل، قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار في وقت سابق إن اتفاقية دعم وتعاون تطوير وتحديث أنظمة التحكم والمراقبة الالية (نظام سكادا ) ستسهم في تنسيق الجهود بين مختلف مؤسسات قطاع المياه لمواجهة مختلف التحديات المائية.

وأضاف النجار أن من أولويات الاتفاقية تمكين قطاع المياه من تحقيق الرؤى الملكية للتحديث الاقتصادي وخطط الحكومة في تحسين مستوى الخدمات والتحول الرقمي.

وأشار إلى أنها تهدف إلى إعداد سياسة ونموذج معياري لحوكمة البيانات والمعلومات داخل مؤسسات قطاع المياه وفق أحدث الأنظمة والمعايير العالمية وصلا الى دقة وامان وموثوقية الحوسبة في قطاع المياه بما ينعكس على تجويد الخدمات المقدمة وضمان مراقبتها عن بعد بما يوفر لمتخذي القرار المعلومات الواضحة والدقيقة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة . 

تخفيض الفاقد المائي

وبين النجار أن الاتفاقية ضمن حزم مشاريع خفض الفاقد FARA  بقيمة 22 مليون دولار أمريكي ، موزعة على 20 مليون كمنحة من الوكالة الأمريكية و2 مليون مساهمة سلطة المياه على مدار 4 سنوات ، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية في تخفيض الفاقد المائي. 

وشدد على أهمية الشراكة الفاعلة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID منذ ما يقارب 70 عاماً هي شراكة مستمرة من خلال استثمار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على مدى سنين طويلة في القطاع المائي الأردني.

تحسين أداء التزويد المائي

وأكد النجار سعي الوزارة نحو العمل على تطوير وتحسين أداء التزويد المائي في المملكة وحماية مصادرها المحدودة عبر توفير الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتحسين البنى التحتية للشبكات، وكان من أبرز أهدافها تخفيض الفاقد المائي وتحسين مستوى الخدمة المقدمة لكافة الاستخدامات.