أوبك تحذر وكالة الطاقة الدولية من تقويض استثمارات النفط

اقتصاد
نشر: 2023-04-28 13:11 آخر تحديث: 2023-04-28 13:19
منظمة أوبك
منظمة أوبك
  • استثمارات صناعة النفط مسألة مهمة للنمو الاقتصادي العالمي
  • نوفاك :لا حاجة لخفض إضافي لإنتاج النفط

حذر الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" هيثم الغيص،الخميس، أنه يجب على وكالة الطاقة الدولية توخي الحذر الشديد إزاء المزيد من محاولات تقويض الاستثمارات في صناعة النفط.


اقرأ أيضاً : الملك يدعو إلى تكثيف التواصل مع المستثمرين سواء المحليين أو من خارج الأردن


ويعتبر هذا النوع من الاستثمارات التي ينظر لها باعتبارها مسألة مهمة للنمو الاقتصادي العالمي.

وقال الغيص إن منظمة أوبك وتحالف "أوبك بلس" لا يستهدفان أسعار النفط، بل يركزان على العوامل الأساسية في السوق، كمتابعاً أن توجيه أصابع الاتهام لمصدري النفط وحلفائهم وتحريف تصرفاتهم سيؤديان لنتائج عكسية.

وأعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي ، الخميس ، أن تحالف "أوبك بلس" لا يرى حاجة لخفض إضافي لإنتاج النفط على الرغم من أن الطلب الصيني جاء أقل من المتوقع، لكنه أكد أن المجموعة قادرة دائما على تعديل سياستها.


اقرأ أيضاً : الأردن والبنك الدولي يوقعان اتفاقيتي تمويل بقيمة 650 مليون دولار


وبين نوفاك رأيه في أن السوق متوازنة الآن، مع الأخذ في الاعتبار القرارات التي اتخذت سابقاً، وكذلك الخفض الذي قاموا به، والتخفيضات التي حدثت في دول أخرى.

وقال أيضاً إن روسيا وصلت إلى المستوى المستهدف لإنتاجها من النفط هذا الشهر بعد إعلانها عن خفض للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا، أو ما يعادل 5% من إنتاجها، حتى نهاية العام.

وروسيا عضو في تحالف "أوبك بلس" للدول المنتجة للنفط، الذي أعلن عن خفض الإنتاج الإجمالي للدول الأعضاء 1.16 مليون برميل يوميا في وقت سابق هذا الشهر.

ووصفت الولايات المتحدة هذه الخطوة بأنها إجراء يفتقر إلى الحكمة من قبل روسيا.

أخبار ذات صلة

newsletter