استهلاك الخبز يرتفع 50% استعداداً للمنخفض

اقتصاد
نشر: 2015-02-10 00:01 آخر تحديث: 2016-06-28 07:00
استهلاك الخبز يرتفع 50% استعداداً للمنخفض
استهلاك الخبز يرتفع 50% استعداداً للمنخفض
المصدر المصدر

رؤيا - الرأي - قال نقيب اصحاب المخابز، عبدالاله الحموي، إن الطلب على الخبز ارتفع بنسب وصلت الى 50% أمس ، استعدادا للمنخفض الجوي المتوقع تأثيره على المملكة.
وأضاف الحموي لـ» الرأي» ان استهلاك المملكة بدأ بالارتفاع منذ اليومين الماضيين ، وخاصة بعد الاعلان عن المنخفض الجوي المقبل والمتوقع سقوط ثلوج به ، مشيرا الى ان كميات الطحين التي تخبزها المخابز زادت ما يقارب 40-50 % عما كانت تستهلكه خلال الايام الماضية ، مشيرا الى ان ارتفاع الطلب بدأ منذ أول من أمس الاحد .
واكد الحموي ان ارتفاع الطلب جاء نتيجة قيام المواطنين بشراء كميات مضاعفة من الخبز لغايات التخزين ، مؤكدا على توفر كميات كبيرة من مادة الطحين بعد الاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة على تزويد المخابز بكميات من الطحين تكفي من يومين الى اسبوع وحسب بعد تلك المخابز عن المطاحن.
وأكد الحموي ، إن المخابز بدأت بالعمل بكامل طاقاتها الانتاجية لتوفير مادة الخبز خلال المنخفض الجوي الذي يعبر المملكة لتأمين المواطنين بمادة الخبز العربي ، مشيرا الى ان المخابز شهدت ومنذ صباح أول من أمس اقبالا على شراء الخبز، .
وأضاف ان النقابة شكلت غرفة عمليات لمتابعة كافة المخابز بالتشارك مع وزارة الصناعة والتجارة ، وتتابع مع الوزارة توفير كميات اضافية من ماده الطحين المدعوم والتي بدورها تصرف من المستحقات المتقدمة للمخابز من ماده الطحين المدعوم.
وأكد الحموي ومن خلال اتصال النقابة مع فروعها في كافة المحافظات وخاصة محافظات الجنوب على ان المخابز جميعها ستعمل بكافه طاقتها الانتاجية لمواجهة الظروف الجوية المحتملة ، مشيرا الى ان المخابز ستناوب ليلا لتلبية اي احتياجات ، مناشدا المواطنين عدم التهافت على شراء مادة الخبز وشراء احتياجاتهم الطبيعية منها في ظل عمل المخابز بكامل طاقتها الانتاجية ، مؤكدا على ان المخابز اثبتت خلال المنخفض السابق انها قادرة على تلبية حاجة المواطنين في جميع الاوقات.
وكانت وزارة الصناعة اعدت خطة تركز على ادامة عمل المخابز في ظل المنخفضات الجوية التي تشهدها المملكة بما يضمن توفر الخبز وتفادي حدوث اي اشكالات مؤكدة على انه يوجد (15) مطحنة حبوب عاملة موزعة جغرافيا وتغطي حاجة المملكة من الطحين ويتوفر لديها مخزونا من مادة القمح لمدة (3-7) ايام على الاقل.
وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أنها وفي أطار خطتها للتعامل مع الظروف الجوية خلال الشتاء فقد اتخذت مجددا» عددا» من الاجراءات التي تستهدف استمرار عمل السوق المحلي كالمعتاد والحيلولة دون حدوث اي اختلالات.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ينال البرماوي في تصريح صحفي أمس أن الاجراءات تتركز على ادامة عمل المخابز على غرار ما تم خلال المنخفضات الجوية السابقة حيث سيتم تزويد المخابز بمخصصات من الطحين المدعوم لفترة ( 3-7) أيام لضمان توفير الخبز للمواطنين في ظل المنخفض الجوي المتوقع الاسبوع الحالي.
ودعا البرماوي المواطنين لعدم التهافت على المخابز مستذكرا» ما حدث خلال المنخفض الجوي الاخير حيث أن المخابز تعمل بكامل طاقتها وهناك متابعة لعملها اولا» بأول.
وقال إن كميات كبيرة من الخبز ذهبت هدرا» خلال المنخفض الجوي الاخير حيث بالغ عدد من المواطنين في شراء كميات تزيد عن حاجتهم بكثير ولكنها لم تستهلك من قبلهم.
واكد توفر كافة السلع والمواد التموينية بكميات كبيرة تغطي وتزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي.
وذكرت الوزارة مجددا» برقم هاتف غرفة عملياتها الذي تستقبل عليه ملاحظات المواطنين يوميا» من الساعة (8.30) صباحا» وحتى الثامنة مساء» ( 5661176-06) .

أخبار ذات صلة