Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن على موعد مع امتداد منخفض جوي وفرصة للأمطار في هذه المناطق | رؤيا الإخباري

الأردن على موعد مع امتداد منخفض جوي وفرصة للأمطار في هذه المناطق

طقس
نشر: 2023-04-27 19:44 آخر تحديث: 2023-04-27 19:44
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
  • امتداد منخفض جوي يؤثر على الأردن السبت مرفق بفرص للأمطار خاصة في الشمال
  • انخفاض ملموس على درجات الحرارة

ذكر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن آخر خرائط التنبؤات الجوية تُشير إلى أن سيتأثر، السبت، تدريجيا بامتداد مُنخفض جوي يتمركز سطحياً فوق الأراضي السورية، مرفق بكتلة هوائية باردة نسبيا ورطبة قادمة من القارة الأوروبية.

وأضاف أن الحالة الجوية المتوقعة تترافق مع زخات من الأمطار وهبوط درجات الحرارة بالإضافة إلى نشاط في سرعة الرياح. 


اقرأ أيضاً : طقس العرب يكشف تفاصيل تأثر الأردن بامتداد منخفض جوي الجمعة السبت


كتلة هوائية باردة نسبيا

وأشار طقس العرب إلى أنه يقترب من الأردن نهار الجمعة كتلة هوائية باردة نسبياً، إذ يُتوقع أن يطرأ انخفاضا على درجات الحرارة وتُصبح أقل مما هو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4-6 درجات مئوية، فيما يكون الطقس مُعتدل الحرارة في أغلب المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مُختلفة، وتكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار بشكل محدود في شمال المملكة. 

هبات قوية من الرياح أحياناً ومُثيرة للغبار وعواصف غبارية 

ولفت إلى أنه مع ساعات مساء وليل الجمعة/ السبت، يتأثر الأردن بالكتلة الهوائية الباردة نسبياً، لذا توالي درجات الحرارة انخفاضها، ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق، مع تراجع فرص الأمطار المحلية في أغلب المناطق.

ازدياد تأثر الأردن بالكتلة الهوائية الباردة 

ويزداد تدفق الرياح الباردة إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط نهار السبت بحيث يتعمق تأثير المُنخفض الجوي على المملكة، و يطرأ المزيد من الانخفاض الملموس على درجات الحرارة، و تُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية.

وتوقع طقس العرب أن يتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم في أغلب المناطق، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار في شمال المملكة، قد تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة و تترافق مع حدوث الرعد في بعض الأوقات، وتمتد بعض الزخات لأجزاء من المناطق الوسطى بما فيها أحياء من العاصمة عمّان، و الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً و مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

وخلال ساعات الليل، يكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، وتتراجع فرص الأمطار تدريجياً في أغلب المناطق. 

استمرار المنخفض والكتلة الهوائية الباردة الأحد

وبحسب طقس العرب، يتحرك المنخفض الجوي للشرق يوم الأحد، ويستمر تأثر الأردن ببقايا الكتلة الهوائية الباردة نسبياً، بحيث تبقى أقل من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 8-9 درجات مئوية، ويكون الطقس مائلاً للبرودة فوق المُرتفعات الجبلية، و لطيفاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. 

وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً.

التوصيات:

1) الانتباه من الانقلاب الحراري والتغير الكبير في درجات الحرارة المُتوقع ما بين أجواء الأيام الماضية و مطلع الأسبوع القادم. 

2) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية و الطرقات الخارجية بسبب الغبار وربما بعض العواصف الغبارية. 

3) الانتباه من خطر جريان الأودية في نطاقات جغرافية ضيقة في المناطق الشمالية من المملكة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter