السفارة الهولندية في الأردن تحتفل بمرور 72 عاما على العـلاقـات الدبلوماسية مع الأردن

هنا وهناك
نشر: 2023-04-26 14:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
السفير الهولندي في الأردن هاري فيرفاي
السفير  الهولندي في الأردن هاري فيرفاي

تحتفل سفارة مملكة هولندا في الأردن اليوم بعيدها الوطني وتهنئ جلالة الملك ويليــــم ألكسنــــدر بعيد ميلاده السادس والخمسين، إذ  تُعرف احتفالات عيد ميلاد الملك في هولندا بيوم عيد الملك.

بدوره، قال سعادة السفير هاري فيرفاي، سفير مملكة هولندا في الأردن: "يعتبر يوم عيد الملك بالنسبة لسفارة مملكة هولندا في عمان مناسبة لتعكس العلاقات المتينة التي تربط بين هولندا والأردن. نحتفل هذا العام بمرور 72 عامًا من العلاقات الدبلوماسية القوية بين المملكتين .تتميز هذه العلاقة الممتدة لعقود من الزمن بالتعاون الناجح في شتى المجالات، والصداقات طويلة الأمد بين البيتين الملكيين. لقد كنا أصدقاء وحلفاء منذ عقود".

منذ عام 2019، استثمرت هولندا أكثر من 200 مليون يورو لدعم الأردن متمثلة في دعم كل الفئات الضعيفة في الأردن واستضافة اللاجئين. يتمتع البلدان بتعاون موسع في عدد من المجالات لا سيما في إدارة المياه في قطاع الزراعة والتعليم وتنمية القطاع الخاص وحقوق الإنسان والتجارة والأمن. الأسبوع الماضي، قدمت الأردن الدعم اللوجستي والتسهيلات لمساعدة قوات الدفاع الهولندية في عملية إجلاء المواطنين الهولنديين من السودان.

"أن عام 2023 هو عام محمس بالنسبة لنا حيث بدأنا في تنفيذ استراتيجية جديدة ومتعددة السنوات لبرنامج التعاون التنموي في الأردن. سيبقى جوهر جهودنا متمركز على دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة، كما فعلنا في الماضي. مجالات التعاون الأخرى هي: المياه والمناخ والنمو الاقتصادي المستدام والشامل، وحقوق الإنسان". كما اشاد سعادة السفير هاري فيرفاي. 

"سنستمر في تشجيع التفاعل بين منظمات المعرفة الأردنية والهولندية وتبادل المعرفة والابتكار من قبل الهولنديين مع شركائنا المحليين، على أن نركز الاهتمام في برامجنا على احتياجات الفئات الأكثر ضعفًا، مثل اللاجئين والمجتمعات المضيفة والنساء والشباب."

اعادت هولندا التأكيد على التزامها المستمر تجاه الأردن في السنوات القادمة مع استمرار البرامج الهولندية الرائدة (والتي تم تنفيذها بالشراكة مع اليونيسف ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة التمويل الدولية ومنظمة العمل الدولية والبنك الدولي) ، والتي تهدف إلى تحسين وصول المجتمعات الأردنية المضيفة و اللاجئين إلى التعليم والحماية الاجتماعية والعمل اللائق.

بالإضافة الى ذلك، تتطلع هولندا إلى إطلاق برنامج Orange Corners رسميًا مع شركاء مثل iPark ومركز الملكة رانيا لريادة الأعمال في الأشهر القليلة المقبلة. تدعم هذه المبادرة الهولندية رواد الأعمال الأردنيين الشباب للوصول إلى التدريب والتمويل والتوجيه والارشاد لبدء أعمالهم التجارية الناشئة ومن ثم تنميتها.

المياه والمناخ

وفيما يتعلق بموضوع المياه والمناخ، تواصل هولندا ربط المعرفة لديها بأفضل الممارسات بهدف معالجة قضايا المياه في الأردن من خلال، وهذا من بين أمور أخرى، مشروع حصاد مياه الأمطار مع الشبكة الإسلامية الدولية لتطوير وإدارة الموارد المائية والشركاء الهولنديين Acacia Water و IHE Delft. بالإضافة إلى ذلك، خصصت هولندا منحة قدرها 30 مليون يورو لمشروع تحلية ونقل المياه بين عمان والعقبة.

وحول موضوع التعاون التجاري بين البلدين، أشار فيرفاي إلى أن هولندا ملتزمة بتعزيز التجارة الثنائية. 

وكانت هولندا في العام الماضي من بين أقوى شركاء التصدير النامية للأردن في الاتحاد الأوروبي. حيث تركز عدد من المشاريع الهولندية المدعومة على فتح أسواق جديدة للأعمال الأردنية ، على سبيل المثال الشركات المصدرة لزيت الزيتون والفواكه والخضروات والملابس ومستحضرات التجميل حيث  تعمل هذه المشاريع أيضًا على تعزيز فرص الاستثمار للشركات الهولندية في الأردن.


وستواصل المملكتان على الصعيد السياسي تقديم دعمهما لعملية السلام في الشرق الأوسط .تعتبر هولندا الأردن شريكًا رئيسيًا في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وتعترف بالدور الإنساني المهم للأردن في استضافة اللاجئين. 

ويوم عيد الملك "يوم الملك" هو  "يوم برتقالي" هولندي، وهو اللون الذي يشير إلى اسم بيت العائلة المالكة، الذي يسمى بـــ  Orange-Nassau. وسيتذكر كل من زار هولندا خلال تلك الاحتفالات  الجو الاحتفالي المريح في جميع أنحاء البلاد بما فيها الأزياء البرتقالية الإبداعية لجميع المشاركين في هذه الاحتفالات. 

ويشارك الملك ويـليــم ألكسنـــــدر وعائلته في هذه الاحتفالات كل عام وفي كل مرة في منطقة مختلفة في البلد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter