وزير خارجية تل أبيب: حادثة النائب عماد العدوان " أمر خطير"

فلسطين
نشر: 2023-04-24 12:12 آخر تحديث: 2023-04-24 15:35
النائب عماد العدوان
النائب عماد العدوان
  • كوهين: معلومات استخبارية وردتنا نفيد عن عملية تهريب على الحدود مع الأردن
  • كوهين:اعتقدنا إنه سيتم تهريب أغراض اقتصادية ، لكننا تفاجأنا بوجود الأسلحة والمعدات العسكرية

علق وزير الخارجية في حكومة تل أبيب ، إيلي كوهين ،على خبر اعتقال النائب الأردني عماد العدوان بمزاعم ارتكابه محاولة تهريب اسلحة من الأردن إلى فلسطين الاحد ، قائلا:" إن "الأمور ما تزال غير واضحة".


اقرأ أيضاً : أبرز تطورات حادثة اعتقال الاحتلال للنائب عماد العدوان.. تفاصيل


وأضاف كوهين في تصريح لموقع "يديعوت أحرونوت " العبري الاثنين ، أن معلومات استخبارية وردت إلى الأجهزة الأمنية وقوات الشرطة تفيد عن عملية تهريب على الحدود مع الأردن ".

وقال " اعتقدنا إنه سيتم تهريب أغراض اقتصادية ، لكننا تفاجأنا بوجود الأسلحة والمعدات العسكرية ".

وصرح الوزير أنه" لا يريد إلقاء اللوم على الحكومة الأردنية " ، قائلا إن" هذه الحادثة تعتبر خطيرة".

وتوعد كوهين بتقديم النائب عماد العدوان للمحاكمة ليدفع ثمن الفعل الجسيم الذي اقترفه ، على حد مزاعمه.

ماذا ستطلب تل أبيب

وأضاف "الحقيقة أن ما فعله النائب جريمة جنائية غير مسؤولة "، مؤكدا أنه "لا يريد إلقاء اللوم على الحكومة الأردنية بأكملها أو البرلمان بأكمله".

وأشار كوهين إلى أن خطورة الحادث تنبع من حقيقة أن التهريب لم يشمل فقط "القضايا الاقتصادية" ولكن أيضًا "الأسلحة" "لهذا السبب هو حادث خطير للغاية ، يتم التحقيق فيه ونحن ندرسه بعمق ." 

وسئل عما سوف تطلبه تل أبيب من الأردن قبل إعادته إلى يديها ، فأجاب كوهين : "أولا وقبل كل شيء ، المطلب الأساسي ، بالطبع ، تقديمه إلى العدالة وإجباره على دفع ثمن الفعل الجسيم الذي ارتكبه ".

وعندما سُئل عما إذا كانت تل أبيب ستطلب وعدًا أردنيًا بمقاضاته ، أجاب كوهين أن وزارة الخارجية و "مسؤولين أمنيين" يجرون محادثات حول هذه القضية. 

وأكد كوهين أن القرارات لن تتخذ إلا بعد الفحوصات والتحقيق في الحادث قائلا "لكن على أية حال ، نحن على يقين من أنه يجب أن يحاكم".

الأردن يتابع قضية العدوان

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أكدت متابعتها بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية قضية النائب عماد العدوان الذي أوقفته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، للتحقيق معه على خلفية عملية تهريب مزعومة لكميات من السلاح والذهب.


اقرأ أيضاً : بيان من قبيلة العدوان حول اعتقال الاحتلال للنائب عماد العدوان


وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سنان المجالي "إن الوزارة وبالتعاون مع الأجهزة المعنية في الأردن، تعمل من أجل الوقوف على حيثيات الحادثة ومعالجتها بأسرع وقت ممكن".

أخبار ذات صلة

newsletter