أردنيون عائدون من السودان يروون تفاصيل مؤلمة:"جثث متناثرة"

الأردن
نشر: 2023-04-24 11:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
أردنيون عائدون من السودان
أردنيون عائدون من السودان
  • أظهرت لقطات فيديو لحظة وصول الأردنيين ومعهم عدد من الفلسطينيين والعراقيين إلى مطار عمان الدولي
  • مواطنون أردنيون عن ما رأوه من مشاهدات خلال الأيام الماضية منذ بدء الاشتباكات
  • 343 شخصا تم إجلائهم بطائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي من بورتسودان

نجحت الجهود التي بذلتها الحكومة في إجلاء الأردنيين من السودان والعودة بهم بسلامة إلى أرض المملكة فجر الاثنين ، بعد سلسلة اتصالات دبلوماسية مكثفة مع مختلف الأطراف من أجل تسهيل عملية إجلاء الأردنيين المغتربين في السودان من جراء الأحداث والاشتباكات المسلحة المتواصل في الخرطوم ومدن سودانية أخرى بين الجيش السوداني وقوات  الدعم السريع.


اقرأ أيضاً : طائرات الإجلاء الأردنية تصل عمّان قادمة من السودان


وأظهرت لقطات فيديو لحظة وصول الأردنيين ومعهم عدد من الفلسطينيين والعراقيين إلى مطار عمان الدولي بإجمالي 343 شخصا تم إجلائهم بطائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي من بورتسودان إلى عمان.

معاناة إثر الاشتباكات

وفور هبوطهم من الطائرات التي أقلتهم، كشف مواطنون أردنيون عن ما رأوه من مشاهدات خلال الأيام الماضية منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالوا للصحفيين الذين تواجدوا في المطار لحظة وصولهم إنهم رأوا جثثاً تملأ الشوارع، معظمها في العاصمة الخرطوم، مثل شارع المطار وشارع عبيد ختم والستين ، مضيفين أن الرصاص كان يطير فوق رؤوس المدنيين.

انتشار الآليات العسكرية

وأكدوا أنهم كانوا يضطرون في بعض الأحيان للمبيت خارج منازلهم في أماكن أكثر أمناً.

وأشاروا إلى انتشار الآليات العسكرية التابعة للجيش السوداني وقوات الدعم السريع على طول الطريق من الخرطوم إلى بورتسودان.

وقال عدد من العائدين إنهم شاهدوا عمليات نهب وسرقة للمحال وغيرها من المباني مشيرين إلى أن من بين من كانوا يقومون بعمليات السرقة والنهب عناصر تلبس ملابس عسكرية ولا يمكن تمييز من أي طرف هم أو جهة يتبعون.

وكان في وداع طائرات سلاح الجو الملكي الأردني التي أقلعت من مطار بورتسودان الدولي، السفير الأردني في الخرطوم الدكتور سائد الردايدة وطاقم السفارة الذين رافقوهم منذ بداية رحلة الإجلاء الجمعة من الخرطوم.

خطة للإجلاء

وحتى وصولهم اليوم إلى مطار بورتسودان الدولي، ضمن خطة إجلاء عملت الوزارة ووزارة الداخلية والقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ودائرة المخابرات العامة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، على إعدادها وتنفيذها من خلال خلية الأزمة الوطنية المشتركة التي تم تشكيلها منذ بداية الأزمة في السودان.


اقرأ أيضاً : الخارجية: وصول نحو 300 أردني من السودان الأحد


وكانت قد أقلعت طائرات سلاح الجو الملكي الأردني، صباح الأحد من عمّان، يرافقها وفد من دبلوماسيي وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لإجلاء الأردنيين من السودان.

 

أخبار ذات صلة

newsletter