دول تعلن رسميا الجمعة أول أيام عيد الفطر - أسماء

عربي دولي
نشر: 2023-04-20 16:07 آخر تحديث: 2023-04-21 10:04
هلال وسط السماء - أرشيفية
هلال وسط السماء - أرشيفية
  • هلال شهر شوال سيبدأ بالظهور من قارتي إفريقيا وأوروبا

أعلنت القناة الإخبارية السعودية، مساء الخميس، ثبوت رؤية هلال شوال في حوطة سدير وتمير، وعليه يكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك. 

كما أعلنت الإمارات العربية أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد.

وأكدت لجنة تحرّي رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1444هـ، وأن يوم الجمعة الموافق 21 نيسان/ أبريل 2023 هو أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلنت تركيا الجمعة أول أيام عيد الفطر، وستؤدى صلاة العيد في مساجد العاصمة أنقرة عند الساعة 06.34، وفي إسطنبول 06.49، وإزمير 06.59.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء الخميس، أن يوم الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.


اقرأ أيضاً : دول تعلن رسميا أول أيام عيد الفطر (تحديث مستمر)


وأعلنت كل من الكويت والبحرين أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد

كما أعلنت كل من الجزائر وتونس بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية أن الجمعة غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد. 

ونقلت وكالة للأناضول، عن عالمة الفلك في اللجنة العليا لشؤون الدين برئاسة الشؤون الدينية التركية، حُميراء نور إشلك، قولها إن هلال شهر شوال سيبدأ بالظهور من قارتي إفريقيا وأوروبا اعتبارا من بداية الليلة القادمة التي تربط الخميس بالجمعة.

كما أعلن مسجد باريس الكبير موعد حلول أول أيام عيد الفطر 2023 في فرنسا على أن يكون يوم الجمعة الموافق 21 نيسان / ابريل.

كما أعلن المجلس الأوروبى للإفتاء والبحوث أن الحسابات الفلكية الدقيقة لهلال شهر شوال لعام 1444هـ تؤكد أن الإقتران سيكون على الساعة 04:13 حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT) من يوم الخميس (20) إبريل/نيسان 2023م الموافق 29 رمضان 1444هـ أي ما يوافق الساعة 07:13 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة ، وعليه، يمكن رؤيته يوم الخميس (20) إبريل / نيسان( بالعين المجردة في أمريكا الشمالية والجزء الشمالي والأوسط من أمريكا الجنوبية في حالة صفاء الغلاف الجوي وباستخدام التليسكوب، وفي غرب كل من إفريقيا وأوروبا بالتليسكوب وأجهزة الرصد) ويكون الجمعة أول شهر شوال (عيد الفطر المبارك) لعام 1444هـ .

 

أخبار ذات صلة

newsletter