تراكمات جيدة شمالاً: أمطار وثلوج بدءاً من عصر الأربعاء

طقس
نشر: 2015-02-09 16:03 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
تراكمات جيدة شمالاً: أمطار وثلوج بدءاً من عصر الأربعاء
تراكمات جيدة شمالاً: أمطار وثلوج بدءاً من عصر الأربعاء
المصدر المصدر

 رؤيا - طقس العرب - تتأثر المملكة بدءاً من عصر الأربعاء ببداية فعلية للجزء الرطب من المنظومة الجوية المُرتقبة على بلاد الشام، والتي تتبع عاصفة ثلجية نادرة تهب على كلٍ من تركيا واليونان.

 وفي التفاصيل، تتحوّل الرياح في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض والمتوسطة إلى غربية، ويعمل ذلك على تدفق كميات من الرطوبة في طبقات الجو المُختلفة إضافةً إلى تزايد البرودة في ذات الطبقات إلى قيم تسمح بالتساقط الثلجي فوق الجبال.


ويبدأ معها الهطول المطري بالانتظام بإذن الله في شمال المملكة، ويلي ذلك المناطق الغربية من المنطقة الوسطى سيّما البلقاء وغرب العاصمة عمان. ويبدأ مع ذلك تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متراً عن سطح البحر.


ومن المتوقع أن تكون الهطولات غزيرة ومتواصلة في المنطقة الشمالية يُرافقها العواصف الرعدية والبَرَدية. ويمتد تباعاً التساقط الثلجي ليشمل مع ساعات ليل الأربعاء/الخميس المناطق التي ترتفع 850 متراً عن سطح البحر، لكن بكثافة وتواصل أقل من الجبال العالية.
 

وبذلك من المتوقع أن يشمل التساقط الثلجي مناطق عديدة من العاصمة عمان بمشيئة الله، وتتميّز كالعادة مناطق شمال وغرب العاصمة الأكثر ارتفاعاً مُقارنة بنظيراتها. في حين يكون التساقط لافتاً في مرتفعات عجلون وجرش مع توقعات بتراكم الثلوج إلى حدٍ يُعيق بعض مظاهر الحياة العامة.

أما المنطقة الجنوبية، من المتوقع أن تطالها هي الأخرى الثلوج ولكن على شكل زخات متقطعة، فوق أعالي محافظة الكرك وجبال الطفيلة والشراه.

 
وتستمر الفعالية الجوية بشكل متقطع نهار الخميس بإذن الله، ويكون مستوى تساقط الثلوج بحدود 1000 متراً عن سطح البحر، على أن يتدنى قليلاً مُجدداً ليلة الخميس/الجمعة مع إشارات مبدئية تقول بانتظام الهطول بأشكاله.
 
وسيوافيكم كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" بمزيد من التفاصيل والتحديثات لاحقاً.

أخبار ذات صلة