شمال المملكة سيكون المُستفيد الأكبر من المُنخفض الجوي القادم

طقس
نشر: 2015-02-09 16:00 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
شمال المملكة سيكون المُستفيد الأكبر من المُنخفض الجوي القادم
شمال المملكة سيكون المُستفيد الأكبر من المُنخفض الجوي القادم
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - تتأثر المملكة اعتباراً من عصر الثلاثاء بمُقدمات مُنخفض جوي وكتلة هوائية باردة من أصل قُطبي، لذا تهب على المملكة رياح جنوبية غربية قوية محملة بالغبار والأتربة، ما سيعمل على تحول الأجواء إلى مُغبرة في أغلب مناطق البلاد.

وبدءاً من ساعات عصر ومساء الأربعاء يبدأ تأثُر القسم الشمالي من المملكة وثم أجزاء من الوسط والمرتفعات الجنوبية بتأثيرات الجُزء الرطب من هذه المنظومة الجوية.

 
وبالنظر إلى المُحصلة المتوقعة للأمطار والثلوج خلال الحالة الجوية القادمة، يُتوقع أن تكون المناطق الشمالية هي المُستفيد الأكبر من تأثيرات المُنخفض الجوي المُقبل من ناحية كميات الأمطار وتراكمات الثلوج، حيثُ يُتوقع أن تُسجل جبال جرش وعجلون أكبر تراكمات للثلوج خاصة خلال ليلة الأربعاء/ الخميس، في حين ستعمل الأمطار على إنهاء الإنحباس المطري بشكل تام في الأراضي الزراعية الشمالية بما في ذلك الأغوار.

 
ومن المتوقع أن تكون الهطولات غزيرة سواءٌ الثلجية أو المطرية ومتواصلة في المنطقة الشمالية يُرافقها العواصف الرعدية والبَرَدية، مع توقعات بتراكم الثلوج ليلة الأربعاء/ الخميس على جبال جرش وعجلون إلى حدٍ يُعيق بعض مظاهر الحياة العامة.

 
ويمتد تباعاً التساقط الثلجي ليشمل مع ساعات ليل الأربعاء/ الخميس المناطق التي ترتفع  عن الـ 850 متراً عن سطح البحر، لكن بكثافة وتواصل أقل من الجبال العالية.

 
وبذلك من المتوقع أن يشمل التساقط الثلجي ليلة الأربعاء/ الخميس مناطق عديدة من العاصمة عمان بمشيئة الله. وتتميّز كالعادة مناطق شمال وغرب العاصمة الأكثر ارتفاعاً مُقارنة بنظيراتها بالنسبة لفرص تراكُم الثلوج.

 
أمّا كميات الأمطار والثلوج المُتوقعة خلال الحالة القادمة ستتراجع كُلما اتجهنا نحو الجنوب أو الشرق، حيثُ يُتوقع أن يكون مُجمل تأثُر مرتفعات البلقاء والعاصمة أقل نسبياً من مرتفعات الشمال على سبيل المثال، كما ينطبق الأمر على المرتفعات الجنوبية، حيثُ يُتوقع أن تطالها هي الأخرى بعض الأمطار والثلوج ولكن على شكل زخات متقطعة فوق أعالي محافظة الكرك وجبال الطفيلة والشراه.

أخبار ذات صلة