السيسي: مستعدون للوساطة في السودان

عربي دولي
نشر: 2023-04-18 15:06 آخر تحديث: 2023-04-18 15:06
السيسي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
السيسي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
  • السيسي : مستعدين للعب دور وساطة، بهدف إنهاء الاقتال الذي يشهده السودان

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الإثنين، إن بلاده مستعدة للعب دور وساطة، بهدف إنهاء الاقتال الذي يشهده السودان حاليا.

اتصالات مستمرة

وبين الرئيس المصري أنه أبلغ نظيره في جنوب السودان سيلفا كير باستعدادا القاهرة وجوبا للعب دور وساطة مع الأشقاء في السودان وصولا إلى الهدنة والتفاوض.

وتابع السيسي أنهم يجرون اتصالات مستمرة مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، من أجل حثهما وتشجيعهما على وقف النار وحقن دماء السودانيين، وصولا إلى تفاوض يؤدي إلى استعادة الاستقرار.

وأكد السيسي أن الاتصالات مكثفة من أجل "التأكيد على أمن وسلامة قواتنا الموجودة في السودان".

وشدد على أن القوات المصرية "كانت موجودة طبقا لبروتوكول تدريب مشترك مع السودان، لا لدعم أحد ضد أحد".


اقرأ أيضاً : تحذير من انهيار النظام الصحي في الخرطوم


وتضمن حديث السيسي في الاجتماع الذي استعراض تداعيات الأحداث الجارية في السودان، أن مصر كانت دائما حريصة في سياستها الخارجية خلال السنوات الماضية أن تكون عنصرا متوازنا ومعتدلا.

وقال إن ما يحدث في السودان شأن داخلي ولا ينبغي أن يتم التدخل فيه، حتى لا يحدث تأجيج للسودان والمنطقة.

وأضاف السيسي أنه من ثوابت مصر أنهم لا يتدخلون في شؤون الدول الأخرى، لانهم يعتبرون أن لكل دولة خصوصيتها في إدارة سياستها وأوضاعها الداخلية.

وأكد الرئيس المصري أن هناك دور يفعلونه مثل الوساطة أو لعب دور إيجابي لتهدئة الموقف واستعادة الأمن والسلام والاستقرار بين الفرقاء في السودان أو غيرها، فهم مستعدون للعب هذا الدور.

وأوضح أن مصر تواصلت خلال الأيام القليلة الماضية مع الأمين العام للأمم المتحدة، ووجهوا نداء للجلوس إلى مائدة الحوار بين الأشقاء في السودان، سواء كان الجيش أو قوات الدعم السريع.

وشدد على أنه ليس من مصلحة السودان أن يكون هناك اقتتال داخلي بين الفرقاء.

أخبار ذات صلة

newsletter