طقس العرب: أمطار رعدية في مناطق متفرقة من الأردن الاثنين والثلاثاء

طقس
نشر: 2023-04-16 23:06 آخر تحديث: 2023-04-17 10:29
منخفض جوي سابق
منخفض جوي سابق
  •  تتزامن هذه الأحوال الجوية غير المُستقرة بالارتفاع على درجات الحرارة

رجح موقع طقس العرب، أن تتأثر الأردن يومي الاثنين والثلاثاء بحالة من عدم الاستقرار الجوي تصحب بزخات رعدية من الأمطار يومي الإثنين والثلاثاء ناتجة عن تأثر المملكة بمُنخفض البحر الأحمر.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية: مناطق حققت موسمها المطري وأخرى تجاوزته


وفي التفاصيل التي وصلت "رؤيا"، تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي مع ساعات مابعد ظهر وعصر يوم الإثنين  حيث تظهر السُحب على ارتفاعات مختلفة يتخللها سُحب ركامية حيث تكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على مناطق متفرقة من المملكة، يصحبها الرعد أحياناً، بالإضافة إلى نشاط على سرعة الرياح المُثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية.

وتتزامن هذه الأحوال الجوية غير المُستقرة بالارتفاع على درجات الحرارة لتكون بذلك أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-5 درجات مئوية، ويكون الطقس ربيعياً دافئاً في عموم المناطق يميل للحرارة فترتي الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، وتستمر الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة في جنوب المملكة.

استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي ليلة الإثنين/الثلاثاء واستمرار فُرص هطول الأمطار والغُبار

ومع ساعات ليل الإثنين/الثلاثاء يستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار على مناطق عشوائية يصحبها الرعد أحياناً ونشاط على سرعة الرياح الأمر الذي يؤدي لحدوث موجات غُبارية التي قد تؤثر على بعض المناطق.

استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي الثلاثاء مع طقس مائل للحرارة

ويُتوقع يوم الثلاثاء ان يستمر تأثر المملكة بأحوال جوية غير مُستقرة، حيث تكون الفرصة مهيأة للمزيد من الهطولات المطرية الرعدية لكنها تتركز أكثر في الجزء الشرقي والبادية الشرقية، تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بحدوث الرعد ومترافقة مع نشاط على سرعة الرياح السطحية المُثيرة للموجات الغُبارية في تلك المناطق.

وتتزامن هذه الأحوال الجوية يوم الثلاثاء بالمزيد من الارتفاع على درجات الحرارة وتكون ادفأ من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس دافئاً يميل للحرارة فترتي الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

تراجع حالة عدم الاستقرار الجوي الأربعاء مع ارتفاع لافت على درجات الحرارة

ويوم الأربعاء يطرأ ارتفاع ملموس ومؤقت على درجات الحرارة وتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بكثير، ويكون الطقس دافئاً يميل للحرارة فترتي الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً إلى حاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، وتقترب درجات الحرارة العُظمى من حدود ال30 درجة مئوية في العاصمة عمان، بينما تقترب من مُنتصف الثلاثينات مئوية في الأغوار والبحر الميت.

انخفاض ملموس على درجات الحرارة الخميس لتعود وتُصبح قريبة من مُعدلاتها

َويُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر المملكة يوم الخميس 20/4/2023 بكُتلة هوائية أقل حرارة قادمه عبر مياه البحر الأبيض المتوسط، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتُصبح حول إلى أقل بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس ربيعياً لطيفاً في أغلب مناطق المملكة، ومُعتدلاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

ويطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً نسبياً إلى بارد ورطب في العديد من المناطق، مع الحاجة لارتداء معطف ليوائم البرودة النسبية على الأجواء.

توصيات طقس العرب:

الانتباه من مخاطر تدني او انعدام مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغُبار خاصة الثلاثاء 

الانتباه من مخاطر جريان الأودية وتشكل السيول خاصة في مناطق البادية.

الانتباه من التقلبات الحرارية المُرتقبة على المملكة خلال الأيام القادمة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter