Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات حكومية جديدة من مجلس الوزراء | رؤيا الإخباري

قرارات حكومية جديدة من مجلس الوزراء

الأردن
نشر: 2023-04-16 17:23 آخر تحديث: 2023-04-16 17:33
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
  • قرر مجلس الوزراء تعيين منى المفتي والدكتور راضي الحمَّادين عضوين في مجلس مفوَّضي هيئة الأوراق الماليَّة

وافق مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها الأحد، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام ترخيص النَّقل السِّياحي المتخصِّص لسنة 2023م، وإرساله إلى ديوان التَّشريع والرأي؛ لاستكمال إجراءات إصداره حسب الأصول، مع إعطائه صفة الاستعجال.


اقرأ أيضاً : صندوق المعونة: شمول ألاف الأسر الجديدة بالدعم النقدي الموحد


ويأتي مشروع النِّظام، وفق البيان الحكومي الذي وصل لـ"رؤيا" نسخة عنه، لغايات مواكبة ارتفاع حجم الحجوزات للمجموعات السِّياحيَّة الدَّاخليَّة والخارجيَّة مقارنة بالأعوام السَّابقة، ولعدم استفادة الشَّركات من قرار مجلس الوزراء السَّابق الذي منح مهلة لتصويب الأوضاع بسبب تداعيات جائحة كورونا ودخولها بعد فترة وجيزة من صدور القرار.

ووافق المجلس على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام الكُلف الإداريَّة للخدمات المقدَّمة من دائرة الأراضي والمساحة لسنة 2023م؛ وذلك نظراً لصدور قانون معدِّل لقانون رسوم تسجيل الأراضي رقم (7) لسنة 2023م والجدول الملحق بالقانون.

وأوضحت الحكومة أن النِّظام ينص على الرسوم التي تستوفيها دوائر تسجيل الأراضي على المعاملات، بما فيها معاملات استماع الإقرار التي تتمُّ خارج مديريَّة التَّسجيل، ومعاملات توثيق العقود وفكِّها وفسخها وتحويلها أو التَّنازل عنها؛ الأمر الذي يستوجب تعديل النصّ الأصلي في النِّظام حتى لا تكون هناك ازدواجيَّة أو مخالفة في استيفاء الرُّسوم المستحقَّة.

كما وافق المجلس على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام الجمارك في منطقة العقبة الاقتصاديَّة الخاصَّة لسنة 2023م؛ وذلك انسجاماً مع قانون منطقة العقبة الاقتصاديَّة الخاصَّة، ولتمكين دائرة الجمارك من ممارسة الإجراءات الجمركيَّة وتنظيمها داخل حدود المنطقة بما ينسجم مع التَّعديل الأخير على القانون.

ووافق أيضاً على الأسباب الموجبة لمشروع نظام التَّنظيم الإداري لمؤسَّسة الإقراض الزِّراعي لسنة 2023م؛ وذلك انسجاماً مع خارطة تحديث القطاع العام، وبما يسهم في تعزيز مبدأ الاستقلال المالي للمؤسَّسة ويسهم في ضبط الإنفاق وتحفيز النموّ في القطاع الزِّراعي.

وأقر مجلس الوزراء الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للثَّقافة للأعوام (2023 - 2027)م، وتكليف وزارة الثَّقافة بوضع خطَّة عمل تنفيذيَّة لها تُحدِّد من خلالها مؤشِّرات الأداء، والإطار الزَّمني والكُلف الماليَّة التَّقديريَّة المترتِّبة على تنفيذ الأهداف المنبثقة عنها.

كما وافق على قرار مجلس إدارة مؤسَّسة استثمار الموارد الوطنيَّة وتنميتها، المتضمِّن إقرار سياسة الخصومات النَّقدية التَّشجيعية على أسعار الأراضي التَّابعة للمؤسَّسة والمحدَّدة للبيع.

على صعيد منفصل قررت الحكومة، تعيين منى المفتي والدكتور راضي الحمَّادين عضوين في مجلس مفوَّضي هيئة الأوراق الماليَّة، وإنهاء عضويَّة رائدة النَّبر والدكتور عبد الرَّؤوف ربابعة من المجلس.

كما قررت تعيين عادل شرف الدِّين بينو نائباً لرئيس مجلس مفوَّضي هيئة الأوراق الماليَّة.

أخبار ذات صلة

newsletter