Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أ ف ب: قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على القصر الجمهوري في الخرطوم | رؤيا الإخباري

أ ف ب: قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على القصر الجمهوري في الخرطوم

عربي دولي
نشر: 2023-04-15 11:10 آخر تحديث: 2023-04-16 00:03
جانب من الانفجار الذي شهدته الخرطوم
جانب من الانفجار الذي شهدته الخرطوم
  • السودان تشهد خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع المسلحة
  • إغلاق الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان التي يقودها محمد حمدان دقلو الحليف السابق لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وخصمه الحالي، السيطرة على القصر الجمهوري في الخرطوم.

 


اقرأ أيضاً : نصر الله يتوعد نتنياهو: أي حدث أمني في لبنان سنرد عليه دون تردد


وأشار قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إلى أن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش.

بدوره،  قال قائد قوات الدعم السريع محمد (حميدتي) إنهم أجبروا على القتال والمعركة ستحسم خلال الأيام المقبلة، ولكنهم لن يتوقفوا إلا بعد السيطرة على كل قواعد الجيش.

وصرحت نقابة الأطباء السودانية  أن 3 مدنيين قتلوا إثر الاشتباكات وأُصيب العشرات في الخرطوم والأبيض.

الطيران الحربي

وأعلن الجيش السوداني أن الطيران الحربي نفذ ضربات جوية على معسكرين لقوات الدعم السريع في الخرطوم فيما تستمر الاشتباكات بين الطرفين اللذين تبادلا الاتهامات ببدء القتال.

وأوضح بيان للجيش أن "القوات الجوية تقوم بتدمير معسكر طيبة ومعسكر سوبا التابع لميليشيا الدعم السريع" في الخرطوم.

وبينت وسائل إعلامية وجود اشتباكات في مقرالتلفزيون السوداني الرسمي، وتعرضت للقصف غرفة التحكم بالتلفيزون ،بالإضافة إلى أن القتال ما زال ضارياً حول مطار مروي.

بدوره، بين عقيد في الجيش السوداني أن قوات الدعم السريع مطاردة الآن في الشوارع،ودمرنا أكثر من 80 عربة لمليشيا الدعم السريع.

القصر الجمهوري

وقالت القوات المسلحة في السودان، عبر بيان إنها تمكنت من "السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومطاري مروي والأبيص وعدد من المواقع بالولايات" الأخرى.

واندلعت اشتباكات صباح السبت في الخرطوم بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو في تحول مفاجئ للصراع بينهما الى نزاع مسلحن وفق وكالة فرانس برس (أ ف ب).

وذكرت أن العاصمة السودانية تشهد اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع على تخوم القصر الرئاسي وقيادة الجيش وسط الخرطومن وأغلقت الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي.

وقال شهود عيان، من جهتهم، إن "مواجهات "ودوي انفجارات واطلاق نيران سمع بالقرب من قاعدة تتمركز فبها قوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم.

قوات الدعم السريع

بدورها، أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان السبت أن قوة كبيرة من الجيش هاجمت مقرهم في منطقة "سوبا" جنوبي الخرطوم.

وقالت في بيان لها على "تويتر"، إن قوات الجيش هاجمت المقر بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وأضاف البيان: "تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم السبت 15/نيسان أبريل بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارا على القوات المتواجدة هناك".

هجوم كاسح

وتابع: "ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة ، وإزاء هذا الاعتداء الغاشم توضح قيادة الدعم السريع أنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة في السيد مالك عقار والأستاذ مني اركو مناوي والدكتور جبريل إبراهيم وأطلعتهم على الأمر".

ويأتي ذلك بعد اتهام الجيش السوداني قوات "الدعم السريع" بحشد عناصرها وتحريكها في الخرطوم ومدن أخرى دون التنسيق معه. معتبرا هذه التحركات تجاوزا واضحا للقانون.

وتتواصل الوساطات في السودان بهدف حلحلة الملف ومنع إنجراره إلى نزاع مسلح بين الجانبين.

 بسم الله الرحمن الرحيم

قيادة قوات الدعم السريع #بيان الشعب السوداني

تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم السبت 15 ابريل بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل الى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا على القوات المتواجدة هناك#SUDAN#RSF pic.twitter.com/7KGjk3eAAf

— Rapid Support Forces - قوات الدعم السريع (@RSFSudan) April 15, 2023

أخبار ذات صلة

newsletter