بيان مهم من المركز الوطني لمكافحة الأوبئة حول الأمراض السارية والمعدية

الأردن
نشر: 2023-04-13 17:10 آخر تحديث: 2023-06-18 12:51
مختبر طبي
مختبر  طبي
  • المركز الوطني لمكافحة الأوبئة:  ضرورة دعم المبادرات الرامية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة

أصدر المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، بيانا حول أهمية الرعاية الصحة الأولية التي يتم تقديمها في المراكز الصحية


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تسجل أول وفاة بإنفلونزا الطيور "اتش3ان8" منذ انتشاره


وأفاد المركز في بيان وصل "رؤيا" تسخة عنه، بأن المختبرات المتوفرة المراكز الصحية، وخاصة الشاملة منها، لها دور مهم في وضع فرضيات التشخيص المبدئي الأولي لاكتشاف أي ظواهر مرضية غريبة وخاصة المعدية منها.

وشدد المركز على ضرورة دعم المبادرات الرامية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة التي تمكّن جميع الأشخاص من الوصول والحصول على خدمات صحية متكاملة، وذلك كمدخل للوقاية من الأمراض السارية والأوبئة.

الرعاية الصحة في الأردن

وبين المركز أن الأردن كان من أوائل الدول التي أدخلت مبدأ الرعاية الصحية الأولية واستحداث برنامج التطعيم الوطني ضد الأمراض السارية ضمن نظامها الصحي مباشرة.

وولفت إلى أن جائحة كوفيد-19 وعوامل أخرى كالفقر والبطالة والهجرات السكانية، لفتت أنظار صانعي السياسات الصحية على المستوى العالمي، وتحديدا منظمة الصحة العالمية، لأهمية إعادة توجيه النُظم الصحية لتستهدف خدمات الرعاية الصحية الأولية في إطار التغطية الصحية الشاملة.

وواصل البيان أن المراكز الصحية الأولية والشاملة التابعة لوزارة الصحة التي فاقت أعدادها في الوقت الحاضر أكثر من 700 مركز والمنتشرة في كافة أرجاء الأردن.

وذكر أن وزارة الصحة شكلت لجان صحية مجتمعية لتساعد وتعمل من خلال الموارد المتاحة محلياً وبأقل الكلف لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات القائمة؛ عملا بمبدأ الرعاية الصحية الأولية في مشاركة المجتمعات المحلية بالتخطيط والمتابعة والتنفيذ والمراقبة للمشكلات الصحية في مناطقها بصفتها الأقدر على تشخيص المشكلات الصحية المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter