Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الخارجية السوري يصل إلى السعودية في أول زيارة منذ 12 عاما | رؤيا الإخباري

وزير الخارجية السوري يصل إلى السعودية في أول زيارة منذ 12 عاما

عربي دولي
نشر: 2023-04-12 17:21 آخر تحديث: 2023-04-12 17:53
وزير الخارجية السوري أثناء وصوله إلى السعودية
وزير الخارجية السوري أثناء وصوله إلى السعودية
  • تسبق زيارة المقداد اجتماعا لدول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى الأردن ومصر والعراق الجمعة
  • الأردن سيشارك في اجتماع خليجي تحضره مصر والعراق يعقد في مدينة جدة السعودية

وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الأربعاء إلى مدينة جدة في أول زيارة رسمية إلى السعودية منذ انقطاع العلاقات بين الدولتين عند بداية النزاع في سوريا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).


اقرأ أيضاً : دمشق تقرر إعادة فتح سفارتها في تونس وتعيين سفيراً لها


وتسبق زيارة المقداد اجتماعا لدول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى الأردن ومصر والعراق الجمعة في مدينة جدّة للبحث في عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها منذ 2011. 

مشاركة أردنية

وكشف دبلوماسي عربي رفيع المستوى في عمان في وقت سابق عن مشاركة الأردن في اجتماع خليجي تحضره مصر والعراق يعقد في مدينة جدة السعودية لمناقشة الموقف من سوريا ورئيسها بشار الأسد.

وقال الدبلوماسي العربي الذي طلب عدم الكشف عن إسمه، إن الاجتماع المقرر عقده نهاية الأسبوع الجاري في السعودية سوف يبحث آخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري بعد التطورات التي حدثت أخيرا  من جراء إعادة العلاقات السعودية الإيرانية.

حضور القمة العربية

وأشار الدبلوماسي إلى أنه من المتوقع أن يتم بحث دعوة سوريا إلى حضور القمة العربية المقبلة في آيار ما يعني إلغاء قرار تجميد عضوية سوريا في مجلس جامعة الدول العربية والذي كان قد اتخذ في عام 2011 خلال اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية في القاهرة.

وكشف الدبلوماسي عن أن الاجتماع يضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ونظراءهم من الأردن ومصر والعراق، للتباحث حول سوريا.

وكان الدكتور ماجد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية قال في الاحاطة الأسبوعية إن موقف بلاده ثابت وراسخ في دعم عدالة مطالب الشعب السوري، وأنها لن تخذل دماء الضحايا الذين سقطوا دفاعاً عن حقوقه لافتا إلى أن قطر في ذات الوقت سوف تحترم الإجماع العربي بشأن الملف السوري والمبادرات التي تهدف إلى إيجاد سلام شامل في سوريا يحقق تطلعات الشعب السوري، وتدعم أيضاً الجهود العربية والدولية في هذا الإطار.

استئناف الخدمات القنصلية

في المقابل ذكرت وسائل إعلام عربية وغربية أن السعودية وسوريا تجريان مباحثات تتعلّق باستئناف الخدمات القنصلية بعد قطيعة مستمرة منذ سنوات نتيجة إغلاق الرياض سفارتها في دمشق على خلفية موقفها المناهض للنظام، حسبما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أخيرا.


اقرأ أيضاً : مصدر عسكري سوري: الدفاعات الجوية تصدت لعدد من صواريخ الاحتلال


وكان الزعماء العرب قد أكدوا  في قمة الدوحة عام 2013، قرار تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، ودعوا المعارضة السورية للجلوس على مقعد سوريا في الدوحة بدلا من  الحكومة السورية.

أخبار ذات صلة

newsletter