لماذا لم يطرد الأردن سفير الاحتلال الإسرائيلي؟.. الحكومة تجيب

الأردن
نشر: 2023-04-12 12:24 آخر تحديث: 2023-04-12 14:46
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
  • الصفدي: الدبلوماسية الأردنية تدرك حجم الخطر من اجراءات الاحتلال الإسرائيلي
  • الصفدي: ليس مطلوبا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس انهاء الاحتلال
  • الصفدي: الأردن مستمر في بذل كل الجهود الممكنة لتحرر الشعب الفلسطيني

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إنه ليس بحاجة إلى توضيح الموقف الأردني حيال القضية الفلسطينية.


اقرأ أيضاً : رئيس مجلس النواب: إذا كان هناك أحد مهدد في المنطقة فهو الكيان الصهيوني


وأضاف الصفدي في جلسة رقابية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن الموقف الأردني عندما يتعلق بالقدس والمقدسات، يقف إلى الأشقاء في فلسطين، ويبذل كل ما يستطيع القيام به لإسنادهم، لوقف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، في حرمان الفلسطينيين من حقهم في تأدية شعاشرهم الدينية وفقا للقوانين الدولية.

وأشار إلى أن الدبلوماسية الأردنية تدرك حجم الخطر من اجراءات الاحتلال الإسرائيلي، ليس فقط في المسجد الأقصى المبارك، بل في كل الأراضي الفلسطينية، من تهجير وقتل الأمل في تحقيق السلام العادل.

وأكد الصفدي أن الدبلوماسية الأردنية تعمل باستمرار لا بردة الفعل، موضحا أنه في حال عدم حصول الفلسطينيون على حقوقهم، لن تنعم المنطقة بالسلام.

وقال: "كلمة الأردن مسموعة وفعل الأردن مؤثر"، وأن ردة فعل المملكة فيما قامت به قبل شهر رمضان وخلاله، جاء لوضع حد لاجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967، مصلحة وطنية أردنية.

وتابع الصفدي، بأنه ليس مطلوبا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، إنهاء الاحتلال، مبينا أن جميع المؤسسات في فلسطين، تواجه تحديات كبيرة.

وشدد على أنه في حال عدم وجود الأوقاف الأردنية في المسجد الأقصى، لكان الاحتلال الإسرائيلي فرض سيادته الكاملة على المقدسات، وأنه لولا دورها لتقوضت الهوية العربية الإسلامية والمسيحية في المقدسات.

وقال الصفدي، إن الأردن لن يتردد لحظة في اتخاذ أي خطوة تخدم القضية الفلسطينية والفلسطينيين، متسائلا عن الخدمة التي سيحققها طرد السفير من عمّان وسحب السفير الأردني في تل أبيب؟.


اقرأ أيضاً : اليابان تثمن دور الأردن في تعزيز السلم والأمن العالميين بقيادة الملك


وتابع أن الأردن بحاجة للقنوات الدبلوماسية، وأن مواقف الأردن ثابتة وعمله واضح، مؤكدا أن الأردن مستمر في بذل كل الجهود الممكنة لتحرر الشعب الفلسطيني.

وختم الصفدي، بأن الأردن لا يستطيع وحده قلب المعادلات الدولية، قائلا: "لا نستطيع الطلب من الأردن أكثر من طاقته لإسناد الفلسطينيين".

 

أخبار ذات صلة

newsletter