Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير التربية يوضح بخصوص تطورات امتحان "التوجيهي" | رؤيا الإخباري

وزير التربية يوضح بخصوص تطورات امتحان "التوجيهي"

الأردن
نشر: 2023-04-11 15:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
طالب يؤدي امتحان
طالب يؤدي امتحان
  • خطة تطوير امتحان الثانوية العامة تتضمن تشعيب الطلبة إلى مسارين أكاديمي ومهني
  • المباحث الدراسية في الخطة المطوّرة للصفين 11 و12

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة إن مخرجات خطة الوزارة لتطوير امتحان الثانوية العامة  تتضمن تشعيب الطلبة إلى مسارين أكاديمي ومهني بعد الانتهاء من دراسة الصف التاسع الأساسي في نهاية العام الدراسي الحالي 2022/2023.


اقرأ أيضاً : التربية تحدد موعد امتحان الثانوية العامة


وأضاف محافظة في اجتماع مع لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتورة محاسن الجاغوب، الثلاثاء، أن هؤلاء الطلبة هم أول من تنطبق عليهم الخطة الدراسية المطوّرة، وتعليمات امتحان الدراسة الثانوية العامة المطوّر.

وبين أن المباحث الدراسية في الخطة المطوّرة للصفين 11 و12، تشمل مباحث  الثقافة العامة المشتركة، ومباحث تخصصية يختارها الطالب بحسب ميوله الأقرب للتخصص، الذي سيدرسه الطالب في الجامعة.

وفيما يتعلق بمرحلة امتحان الدراسة الثانوية العامة، أوضح المحافظة أن الامتحان سيعقد على سنتين، بحيث يتقدم الطالب للامتحان في السنة الأولى منها بعد إكمال دراسة مواد الصف الحادي عشر بمباحث الثقافة العامة المشتركة بدءًا من العام الدراسي 2024/2025.

التعليم المهني

وحول التعليم المهني، أشار إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا على التعليم المهني في المملكة، لافتًا إلى أن الوزارة تدرس إنشاء مدارس مهنية كبرى، وذلك بعد تخصيص مبالغ من موازنة الوزارة لتلك الغاية.

وبين أن الوزارة اطلعت على التجارب العالمية فيما يتعلق بالتعليم المهني، خاصة الدول المتقدمة، وجدت أن بعضها مطبق في الأردن كالمنهاج المعتمد لدى العديد من المؤسسات التعليمية في المملكة مثل جامعة الحسين التقنية، وكلية الخوارزمي، وكلية لومينوس.

تطوير الاختبارات

بدورها، أكدت العين جاغوب، أن التعليم ركيزة أساسية سعت الأردن للتركيز عليه لتحقيق منظومة تعليمية نموذجية.


اقرأ أيضاً : التربية: هذا آخر موعد لتسجبل طلبة التوجيهي


وشددت على أهمية تطوير الاختبارات وأدوات وأساليب التقييم والمناهج الهادفة إلى تطوير قطاع التعليم في المملكة.

ويتقدم الطالب للامتحان في السنة الثانية بعد إكمال دراسة مواد الصف الثاني عشر، بمباحث تخصصية بدءًا من العام الدراسي 2025/2026، وسيُمنح الطالب شهادة مدرسية بعد نجاحه مدرسيًّا في المباحث المقررة، وشهادة امتحان الدراسة الثانوية العامة بعد استكماله متطلبات النجاح في الامتحان في السنتين.

أخبار ذات صلة

newsletter