مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أمطار

رفع تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى الأردن للدرجة الثالثة

رفع تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى الأردن للدرجة الثالثة

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • الأردن يتأثر يوم الأربعاء بمُنخفض جوي يتمركز شمال غرب جزيرة قبرص
  • طقس مُتقلب مابين الغائم جزئي والغائم الخميس

رفع موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، تصنيف المنخفض الجوي المؤثر على الأردن يومي الأربعاء و الخميس 12 و 13 نيسان/أبريل 2023 للدرجة الثالثة (متوسط - عالي الفعالية).


اقرأ أيضاً : تفاصيل المنخفض الجوي القادم إلى الأردن الأربعاء والخميس


وقال طقس العرب، إن المنخفض الجوي سيجلب كميات ممتازة من الأمطار لمناطق مختلفة من المملكة كما ويترافق بكتلة هوائية باردة تهوي بدرجات الحرارة إلى مستويات كانوينة.

وأشار إلى أن الأردن يتأثر يوم الأربعاء بمُنخفض جوي يتمركز شمال غرب جزيرة قبرص ويترافق بكُتلة هوائية باردة ورطبة، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتكون أبرد من مُعتدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10-12 درجة مئوية.

ويكون الطقس بارداً و مُتقلب ما بين غائم جزئي إلى غائم و تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول الأمطار بمشيئة الله في مُختلف المناطق، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد، كما يحتمل تساقط زخات ثلجية ممزوجة بالمطر لفترة وجيزة في القمم الجنوبية خاصة الرشادية وجبل مبرك والهيشة.

وتكون الرياح جنوبية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار مع هبات قوية أحياناً تتجاوز حاجز 80 كم/الساعة و تُثير الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية و قد تتسبب بحدوث موجات غبارية.

طقس بارد للغاية ليل الأربعاء/الخميس

ومع ساعات ليل الأربعاء/الخميس يتزايد تأثر المملكة بالكُتلة الهوائية الباردة المُصاحبة للمُنخفض الجوي حيث يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً في عموم المناطق، ويستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات متوسطة ومُنخفضة وتهطل زخات متفاوتة الشدة من الأمطار على شمال ووسط المملكة تمتد أحياناً نحو المرتفعات الجبلية الجنوبية، ويستمر تشكل الضباب على فترات فوق بعض المرتفعات الجبلية لاسيما العالية نتيجة عبور غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض.

استمرار تأثر المملكة بالمُنحفض الجوي نهار الخميس

وبحسب الخرائط الجوية يستمر تأثر المملكة نهار يوم الخميس بالمُنحفض الجوي والكُتلة الهوائية الباردة، بحيث تبقى درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة بحوالي 8-10 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية وبارداً نسبياً في بقية المناطق.

ويستمر الطقس مُتقلباً مابين الغائم جزئي والغائم، وتهطل زخات من الأمطار على شمال ووسط المملكة وبعض المناطق الشرقية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بحدوث الرعد و بخاصة مع ساعات الصباح، وتعبر غيوم ملامسة لسطح الأرض تؤدي إلى تشكل الضباب فوق قمم المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة يصحبها هبات قوية فوق المرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية تكون مُثيرة للغُبار والأتربة.

ولا يُستبعد تسجيل كميات ممتازة من الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 70 ملم، مما يؤدي أيضا إلى تشكل السيول، وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه.

ومع ساعات ليل الخميس/الجمعة يبتعد المنخفض الجوي عن الأردن، ويسود طقس بارد إلى شديد البرودة بوجهٍ عام، وتتناقص كميات السُحب ويميل الطقس للاستقرار في كافة المناطق.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: تراجع تأثير حالة عدم الاستقرار تدريجياً الساعات القادمة


توصيات

الانتباه من الانقلاب الحراري و التغير الكبير في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة

خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة و الأودية من غرب المملكة

الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة

أخذ درجات الحيطة والحذر أثناء القيادة في الطُرق الصحراوية نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن الغبار

خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب و غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض

الاستخدام الأمن لوسائل التدفئة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة