تعرفوا على الفوائد الصحية لأكل الجنادب "الجراد"

هنا وهناك
نشر: 2023-04-10 14:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: رؤى الزعبي
وجبة جنادب غنية بالبروتين
وجبة جنادب غنية بالبروتين
  • "الزراعة":انتشار الجنادب يستمر خلال فصل الربيع من شهر نيسان وحتى حزيران
  • الجراد نوعاً من أنواع حشرات الجنادب
  • يعالج  أكل الجنادب مرض الروماتيزم وألم الظهر، ويعتبرمنشطاً جنسياً فعالاً خاصة لكبار السن

قالت وزارة الزراعة في بيان وصل لـ "رؤيا" نسخة عنه ،الاثنين، إنها تتابع باهتمام ظاهرة انتشار الجنادب الفترة الحالية، عقب ما يتم تداوله حوله انتشار الجنادب في الأردن.

حشرات الجنادب

وأضافت الزراعة أن انتشارها يستمر في فصل الربيع من شهر نيسان وحتى حزيران نتيجة توفر الظروف الجوية المناسبة من رطوبة وحرارة .

ويعتبر الجراد نوعاً من أنواع حشرات الجنادب التي تتبع فصيلة مستقيمات الأجنحة.

وكان أهل جزيرة العرب القدماء، إذا ما هاجمتهم الجنادب ،قاموا بقتله لأكله وذلك بفصل الرأس والأجنحة والأرجل ثم يشمس حتى يجف.


اقرأ أيضاً : بيان مهم من الزراعة بخصوص انتشار الجنادب في الأردن


وللجنادب فوائد عظيمة كونه غني  بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور.

ويتراوح طول الجراد من 3-13 سنتمتراً ، ويقسم جسمه إلى الرأس والصدر والبطن وتكون مقسمة لـ 11 قسماً، بالإضافة لـ 6 أرجل، ويغطي جسمه طبقة من الكيتين، وله فم يحتوي على أسنان حادة جداً، وله قرنان قصيران نسبياً يستخدمهما للاستشعار، وتصدر عنه أصوات موسيقية تنتج عن كحت القوائم الخلفية أو الأجنحة مع جسمه.

فوائد أكل الجراد

يوجد العديد من الفوائد الطبية لأكل الجراد، حيث إنه يعالج العديد من الأمراض البيئية الغامضة، كما أنه ينشط الجسم وذلك لأن الجراد يتغذى على أغلب الأشجار والنباتات البرية والنباتات العطرية والطبية، والتي تحتوي على فوائد صحية عظيمة.

ومن أهم فوائد أكل الجراد أنه يعد من أكثر المقويات والمنشطات فعالية ، ويعالج مرض الروماتيزم وألم الظهر، ويساعد في علاج تأخر النمو لدى الأطفال ، إضافة إلى أنه يعد منشطاً جنسياً فعالاً خاصة لكبار السن.


اقرأ أيضاً : الجراد يصل إلى العاصمة عمان.. فيديو


ومن غرائب بعض الشعوب مع الجراد كان قدماء الليبيين عندما يهاجمهم الجراد يقتلونه ليأكلوه، وذلك من خلال فصل الرأس والأرجل والأجنحة، ثم يضعوه تحت أشعة الشمس ليجف، ثم يقومون ببشره مع حليب الأغنام أوحليب البقر.

وكان اليمنيون يقومون بفصل رأس الجنادب" الجراد" وأجنحته ثم يضعونه ليجف ويتناولونه بعد مضي عام على تجفيفه، والبعض الآخر يقومون بقتله ثم يحمسونه على النار بدون زيت ويأكلونه. 

أخبار ذات صلة

newsletter