Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عدم استقرار جوي شديد يؤثر على جنوب الأردن وتحذيرات جادة من سيول جارفة | رؤيا الإخباري

عدم استقرار جوي شديد يؤثر على جنوب الأردن وتحذيرات جادة من سيول جارفة

طقس
نشر: 2023-04-09 15:27 آخر تحديث: 2023-04-09 17:36
سيول جارفة في البترا -أرشيفية
سيول جارفة في البترا -أرشيفية
  • تستوجب الحالة المرتقبة الانتباه التام من مخاطر تشكل السيول الجارفة و المُفاجئة  
  • تشمل الحالة مناطق نشطة في الحركة السياحية مثل وادي موسى والبتراء ورم ومدينة العقبة
  • الانتباه من شدة سرعة الرياح الهابطة أثناء مرور الغيوم الرعدية

أظهرت آخر مُخرجات الخرائط الجوية لدى مركز طقس العرب الإقليمي أن الأردن سيتأثر اعتبارا من بعد ظهر الإثنين 10/4/2023 بحالة شديدة من عدم الاستقرارالجوي تتركز في مناطق الجنوب.

وبحسب أخر التفاصيل فإنه وبالرغم من دفء الأجواء بداية يوم الإثنين يُتوقع أن تنشأ تدريجياً مع ساعات الظهيرة حالة من عدم الاستقرار الجوي تشتد بشكل كبير مع ساعات العصر والمساء، حيث تتكاثر كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتهطل زخات رعدية من الأمطار على مناطق متفرقة من الأردن ، تكون الأمطار غزيرة أحياناً في بعض النطاقات الجغرافية وقد تترافق بزخات من البَرَد.


اقرأ أيضاً : منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على الأردن الأربعاء


سحب رعدية ركامية سميكة

إلا أن تأثيرات حالة عدم الاستقرار الجوي من المتوقع أنها ستكون شديدة في جنوب الأردن إذ يُتوقع أن تكون السحب الرعدية الركامية المُتشكلة سميكة مع ساعات العصر والمساء، بحيث تهطل على إثرها زخات رعدية غزيرة الى شديدة الغزارة من الأمطار على العديد من المناطق في الجنوب تترافق مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد.

 وتستوجب الحالة المرتقبة عصر و مساء الاثنين الانتباه التام من مخاطر تشكل السيول الجارفة و المُفاجئة وجريان الأودية والشِعاب وحدوث التجمعات المائية.

 وتشمل الحالة مناطق نشطة في الحركة السياحية مثل وادي موسى والبتراء ورم ومدينة العقبة وما حولها بالإضافة إلى منطقة الأغوار الجنوبية ووادي عربة والشوبك ومنطقة النقب والطريق المؤدي من البحر الميت إلى العقبة حيث تستوجب هذه المناطق الاستعداد التام و الانتباه من هذه الأحوال الجوية القوية.  

رياح شديدة هابطة مع الغيوم الرعدية

كما يُتوقع أن تترافق السُحب الرعدية بما يسمى برياح هابطة شديدة في مناطق وجودها قد تصل هباتها الى ما يتجاوز 100كم/ساعة مما أيضاً تؤدي الى نشوء موجات غُبارية كثيفة ، و تستوجب هذه الرياح تثبيت المقتنيات الخارجية و القيادة بحذر شديد أثناء حدوثها.

 

توصيات جدية ومهمة من طقس العرب خلال تأثير هذه ال من حالة عدم الاستقرار الجوي:

 

1) الانتباه والاستعداد التام من مخاطر حدوث سيول جارفة و مفاجئة في جنوب الأردن على وجه التحديد بما في ذلك مناطق وادي عربة، الشوبك، البترا ، وادي رم، العقبة، الأغوار الجنوبية و معان، و محيط هذه المناطق.

2) الابتعاد وعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول والشِعاب ومناطق تجمع المياه المُعتادة بما في ذلك قاطني بيوت الشعر.

3) الانتباه من شدة سرعة الرياح الهابطة أثناء مرور الغيوم الرعدية 

4) الاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.

5) تجنب القيام بالرحلات خلال فترة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على الأردن.

 

6) الانتباه من مخاطر حدوث انجرافات للتربة والصخور في المرتفعات الجبلية العالية في المناطق الجنوبية من الأردن.

 

 

7) الانتباه من تدني مدى الرؤية بسبب الغُبار الناتج عن الرياح الهابطة المصاحبة للسُحب الرعدية خاصة في المناطق الصحراوية من الأردن.

 

 

انخفاض قليل على درجات حرارة الاثنين

و على صعيد مُتصل يُتوقع يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة يوم الإثنين مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس دافئاً في أغلب المناطق، وحاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتثير الغُبار عند نشاطها.

 ليلة الإثنين/الثلاثاء 

ومع ساعات ليل الإثنين/الثلاثاء تستمر تأثيرات حالة عدم الاستقرار الجوي بحيث تهطل زخات رعدية من الأمطار على مناطق متفرقة من المملكة، تتركز ساعات الليل الأولى في المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الأمطار غزيرة على تلك المناطق مع استمرار التوصيات بضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة وارتفاع منسوب المياه.

 

 

 

ويطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً نسبياً في مُعظم مناطق المملكة، و

 

 

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً خاصة إبان عبور السُحب الرعدية وتكون مُثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية.

 

 

فروقات حرارية حادة ما بين الإثنين و الثلاثاء ودرجات الحرارة تنخفض بأكثر من 10 درجات مئوية مع استمرار فُرص هطول الأمطار

 

وبحسب الخرائط الجوية في مركز طقس العرب يقترب من المملكة يوم الثلاثاء مُنخفض جوي يترافق مع كُتلة هوائية باردة، حيث يطرأ انخفاض حاد وواضح على درجات الحرارة العُظمى وبمقدار يزيد عن 10 درجات مئوية في العاصمة عمان مقارنة مع يوم الإثنين، حيث تتراوح درجات الحرارة مابين 15-16 درجة مئوية، ويكون الطقس بارداً نسبياً فوق أغلب المناطق، ولطيف في المناطق المُنخفضة مثل الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

 

ويستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية ومُتفرقة من الأمطار على مناطق متفرقة من المملكة، قد تُصحب بالرعد أحياناً خاصة في مناطق البادية الشرقية.

 

 

يُذكر عن حالة عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن التقاء كُتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا من الغلاف الجوي مع امتداد سطحي لمُنخفض البحر الأحمر مع توافر الرطوبة في مُختلف طبقات الغلاف الجوي، وتتركز تأثيرات حالة عدم الاستقرار الجوي في المناطق الجنوبية وتكون قوية بما يكفي لتشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter