Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"وصفة النجاة" من خطر يهدد العالم | رؤيا الإخباري

"وصفة النجاة" من خطر يهدد العالم

هنا وهناك
نشر: 2023-04-09 13:53 آخر تحديث: 2023-06-18 13:00
تحرير: رؤى الزعبي
تعبيرية
تعبيرية
  • خبراء التقنية: أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي هي أقوى أداة لنشر المعلومات الخاطئة التي يتم نشرها على الإنترنت

عانت منظمة الصحة العالمية من المعلومات الخاطئة حول كوفيد-19 والتي انتشرت كالنار في الهشيم بفضل مواقع التواصل الاجتماعي.

وتسببت كورونا بأزمات في كافة مناحي الحياة، ربما مازلنا نعاني منها جميعاً حتى الآن، سواء مادياً أو صحياً أو معنوياً.

منظمة الصحة العالمية

واجهة منظمة الصحة العالمية تحديات كبيرة في ظل جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، إلا أننا الآن أمام جائحة من نوع آخر ترتبط بـ"المعلومات الخاطئة".

وسعت المنظمة لإرسال رسائل تتضمن معلومات تدحض المعلومات الخاطئة والمضللة التي كانت تبث بشكل متعمد، ولكنها الآن أمام مصدر جديد للأخبار في اعتماد البعض على تقارير أو معلومات قد تظهرها برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ويضيف تزايد ثقة فئة المراهقين والشباب أعباء جديدة على كاهل المنظمة ، وكذلك كاهل الحكومات المختلفة حول العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد استحدثت فريقا يعمل عن قرب مع شركات محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"غوغل" و"بنتريست" و"تويتر" و"تيك توك" و"يوتيوب" وغيرها لمواجهة انتشار الشائعات التي تتضمن معلومات خاطئة عن فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : روسيا: عقوبات قاسية لمن ينشر "أخبارًا مضللة"


وأعرب رئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في حزيران الماضي، عن أسفه لأن "أقلية صغيرة" تصدر "معلومات مضللة وتتلاعب عمدا بالوقائع" مؤكدا أن أهداف منظمة الصحة العالمية "علنية ومنفتحة وشفافة".

وأظهرت منظمة الصحة العالمية مصطلحاً جديداً يعبر عن هذا الأمر "الوباء المعلوماتي".

وبحسب خبراء التقنية، تعتبر أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي هي الأقوى أداة لنشر المعلومات الخاطئة التي يتم نشرها على الإنترنت.

وبين غوردون كروفيتز، من "نيوز غارد" News Guard المتخصصة في تتبع الأخبار الزائفة أنه يمكنك الآن صياغة سرد كاذب جديد على نطاق دراماتيكي، الذكاء الاصطناعي يمتلك عوامل مساهمة في التضليل"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "نيويورك تايمز".

خطوات تبين المعلومات المضللة

حدد خبراء التقنية 5 خطوات قد تساعد المستخدمين في تحديد المعلومات المضللة من خلالها التركيز مع بنية صياغة المعلومات، إذ إن المعلومات المضللة غالبا ما تستخدم عبارات "نموذجية لتعزيز قوة الرسالة التي تنشرها"، مثل عبارة "لا يريدونك أن تعرف الحقيقة".

والبحث عن المعلومات في مصدرها الأساسي، إذ تتيح لك هذه الخطوة اكتشاف أن الخبر مضلل أو غير صحيح، وتكون وسائل الإعلام قد أوردت معلومات عنه.


اقرأ أيضاً : الأمن العام يصدر بيانا حول رصده للإشاعات والمعلومات المضللة.. تفاصيل


وزيارة ملف التعريف للشخص الذي يشارك المعلومات ويتحدث عنها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إذ عادة ما يتم نشر الأخبار الزائفة عبر حسابات وهمية أو تم إنشائها حديثاً.

واستخدام أدوات إضافية للتحقق، إذ أوجدت عدة مؤسسات أدوات للتأكد من الأخبار ومدى صحتها، والتي تعتمد أيضا على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وفي حال تأكدت من أن المنشور الذي تراه أمامك يحمل معلومات أو أخبارا زائفة، عليك الإبلاغ عن الحساب لشبكة التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

newsletter