المفرق: ندرة المساحات الصديقة للطفل تحيي طقوس الألعاب الشعبية التقليدية

الأردن
نشر: 2023-04-08 18:52 آخر تحديث: 2023-06-18 12:48
صورة لاطفال يلعبون بمراجيح في المفرق
صورة لاطفال يلعبون بمراجيح في المفرق
  • مواطنون يلجأون للألعاب الشعبية لخلق مساحة من الرفيه لأبنائهم

تعد الألعاب الشعبية واحدة من طقوس شهر رمضان المبارك في محافظة المفرق منذ سنوات فما أن يبدأ الشهر الفضيل بالاقتراب حتى تبدأ معه تجهيزات الأخشاب والحبال ومستلزمات الألعاب الشعبية التي يقصدها المواطنون لخلق مساحة من الترفيه لأبنائهم.


اقرأ أيضاً : توضيح مهم من الإفتاء حول شراء الطعام بالتقسيط في رمضان


واعتاد خالد زيادنة صاحب صنعة اعتاد نصب العاب شعبية بمحافظة المفرق يؤكد اهتمامه كل عام بأن تكون الألعاب الشعبية من أراجيح خشبية تقليدية متماسكة لكي تحفظ سلامة الأطفال من أي أذى وتضمن لهم الاستمتاع بالأجواء الرمضانية. الزيادنة الذي سكن حيا يفتقر المساحات الآمنة والصديقة للطفل يعلل ذهابه لهذا العمل منذ العام 2021 لحاجة الأطفال والسكان لمنطقة ألعاب لأبنائهم مقابل مبلغ رمزي زهيد لا يتعدى سقف النصف دينار. 

وقال رئيس لجنة المجتمع في مجلس محافظة المفرق علي الخزاعلة لـ "رؤيا" إن نسبة مخصصات الحدائق وبرامج الطفولة في موازنة 2023 تساوي "صفر"، لافتاً إلى أن تخصيص ميزانية لهذه الغاية تسلتزم تخصيص أرض من قبل بلدية المفرق. 

تخصيص قطعة أرض

من جهته، بين رئيس بلدية المفرق الكبرى ناصر الدين أخو رشيدة  أنه جرى تخصيص قطعة أرض لإقامة حديقة عامة كبيرة تخدم كافة أبناء المحافظة، لكنها تحتاج إلى ميزانية خاصة من مجلس المحافظة تقدّر بمليون ونصف دينار لبناء الحديقة.

وأضاف في حديث لـ "رؤيا" أن البلدية تخطط لإنشاء 3 حدائق عامة مصغرة بالحي الجنوبي والوسط التجاري وحي الحسين، بدعم من منظمات دولية، نظراً لتعذر إنشاء حدائق عامة في المدينة.

وتقدر إحصاءات غير رسمية عدد سكان محافظة المفرق بأكثر من 590 ألف نسمة، قرابة 60 ألفا منهم في سن الطفولة المبكرة، يتوزعون في العيش داخل حدود تنظيم 18 بلدية يعد المترشحون لعضوية مجالسها ورئاستها الناخبين في كل عملية انتخابية بإنشاء حدائق ومتنزهات عامة، فيما يضطر المواطنون للذهاب إلى خارج المحافظة بحثا عن الترفيه والتنزه. 

4 حدائق في المفرق

وفي المفرق 4 حدائق فقط، هي حديقة بلديتها، وحديقة سمو الاميرة ايمان الترفيهية، حديقة بلدية الخالدية للعائلات، بالإضافة إلى منتزه وحديقة منشية بني حسن. في ذات السياق، يؤكد الأردن  التزامه بتعهداته الدولية بشأن توفير مرافق ترفيه تضمن حق اللعب للأطفال، وتوفير فرص متكافئة لكل طفل للتمتع بحقوقه، وتوفير حدائق وأماكن عامة ومجانية للطفل وفق الإمكانات المتاحة بموجب الفقرة (ب) من المادة 18 من قانون حقوق الطفل رقم 17 لعام 2022 المنشور بالجريدة الرسمية.

أخبار ذات صلة

newsletter