اكتشاف محيطات ضخمة من المياه العذبة تحت قشرة الأرض

هنا وهناك
نشر: 2023-04-07 17:39 آخر تحديث: 2023-06-18 12:37
الكرة الأرضية
الكرة الأرضية
  • علماء: اكتشاف خزان ماء بحجم ثلاثة أضعاف جميع محيطات الأرض في أعماق سطح الكوكب.

كشف علماء في دراسة حديثة أن كميات هائلة من المياه العذية ربما تكون محتجزة في إحدى طبقات الأرض وأن حجم هذه المياه يبلغ أضعاف حجم المياه على سطح الأرض

ويعتقد علماء جيولوجيا بوجود محيط هائل من المياه العذبة مختفٍ تحت قشرة الأرض.


اقرأ أيضاً : الشفق القطبي.. لوحة فنية خلابة رسمتها جسيمات مشحونة ضربت الأرض


وتظهر الدراسة أن هناك إمدادا هائلا من المياه يقع على بعد 400 ميل تحت الأرض مخزنة في صخرة تُعرف باسم "رينغوودايت".

وقال علماء من جامعة نورث وسترن في إيفانستون بولاية إلينوي إنه تم اكتشاف خزان ماء بحجم ثلاثة أضعاف جميع محيطات الأرض في أعماق سطح الكوكب.

ويمكن لهذا الاكتشاف أن يساعد في تفسير أصل المياه على كوكب الأرض، وعلى وجه التحديد، قد يساعدنا في تحديد مصدر البحار والمحيطات وربما يساعدنا في فهم الحياة على كوكبنا بشكل أفضل.

وكان العلماء قد اكتشفوا في السابق أن الماء يتم تخزينه داخل منطقة "صخرة الوشاح" - وهي إحدى طبقات الكرة الأرضية - في حالة شبيهة بالإسفنج، وهي ليست سائلة أو صلبة أو غازية، ولكنها حالة رابعة بدلاً من ذلك، وقد نشرت دراسة في عام 2014 بشأن تلك الحالة الفيزيائية الغريبة للمياه.

وتوصل العلماء إلى تلك النتائج في ذلك الوقت بعد دراسة الزلازل واكتشاف أن أجهزة قياس الزلازل كانت تلتقط موجات الصدمة تحت سطح الأرض. ولاحقاً تمكنوا من إثبات أن الماء كان محتجزًا في الصخرة المعروفة باسم "رينغوودايت".

وأشارت الدراسة إلى أن سعة تخزين المياه العالية في منطقة الوشاح الأرضي (والتي يبلغ سمكها من 410 إلى 660 كيلومترًا) تشير إلى إمكانية وجود خزان هائل من المياه، وفق ما نشر موقع "فيوتشرزم".

وتغطي المياه نحو 71% من سطح كوكب الأرض، وبحسب الدراسة الحديثة فإنه إذا احتوت الصخرة على 1 في المائة فقط من الماء الموجود على سطح الأرض، فهذا يعني أن حجم المياه المحتجز في هذه الصخور داخل طبقة الوشاح يبلغ ثلاثة أضعاف حجم المياه الموجود في المحيطات نظراً للحجم الهائل لهذه الصخور في قلب الأرض.

أخبار ذات صلة

newsletter