اغلاق 10 محال صاغة تتلاعب بعيارات الذهب

اقتصاد
نشر: 2015-02-08 22:05 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
اغلاق 10 محال صاغة تتلاعب بعيارات الذهب
اغلاق 10 محال صاغة تتلاعب بعيارات الذهب
المصدر المصدر

رؤيا - السبيل - كشف مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن النقاب عن ضبط 10 محلات صياغة الذهب تتلاعب بالعيارات المعتمدة للذهب خلال العام الماضي 214، لافتا الى تحويل أصحابها الى القضاء.

وبين الزبن في تصريح خاص بالسبيل ان المؤسسة قامت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، موضحا ان كوادر مؤسسة المواصفات لا تتهاون مع اي منشأة مخالفة للمواصفات المحددة.

وأوضح الزبن ان كمية الذهب التي تم فحصها ودمغها في مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال العام الماضي بلغت نحو 10566 كغم من الذهب.

وتقوم المؤسسة بحسب الزبن بدمغ الذهب المستورد والمشغول محليا بعد إخضاعه لفحوصات مخبرية لتحديد ما اذا كان يطابق المواصفات ام لا، وذلك قبل عرضه في الاسواق.

واضاف ان المؤسسة تقوم بمتابعة المصوغات بعد دمغ المؤسسة للذهب بهدف ضبط المشاغل التي تزور الذهب.

وبين ان مديرية المصوغات بفحص ودمغ كمية من الذهب المصوغ محليا خلال عام 2014 الماضي والبالغة نحو 6491 كغم، في حين بلغت كمية المصوغات المستوردة التي تم فحصها ودمغها خلال العام ذاته بنحو 4075 كغم.

وبحسب إحصائيات المديرية فإن كمية السبائك المستوردة التي قامت المؤسسة بفحصها خلال عام 2014 الماضي بلغت نحو 12325 كغم.

وقال ان كميات الذهب المستورد كافة يتم فحصها من قبل المؤسسة ويدمغ بوسم المملكة، إما عبر الليزر أو دمغة كيماوية وحسب العيار المطابق له، ويفترض من المشاغل المحلية أن تحضر الذهب الى المؤسسة ليدمغ، وعند الفحص اذا كان غير مطابق يتم كسره وإعادة تصنيعه.

وبين الزبن الآلية التي تقوم من خلالها بالرقابة على المعدن الأصفر منذ دخوله الأراضي الأردنية الى ان يتم عرضه في محال الحلي والجواهر؛ حيث تقوم بتوزين الكميات الداخلة في المطار، وفي المؤسسة، ومن ثم تأخذ عينات منها للفحص، وعلى ضوء نتائج الفحص تقرر إدخال الكمية للسوق بعد دمغها بالليزر او رفضها.
واشار الى ان المؤسسة أنذرت 14 محلا خالفت القواعد الفنية الخاصة ببيع المصوغات الذهبية.

واوضح ان فرق الرقابة في المؤسسة قامت بالتفتيش على (41) محلا للمجوهرات وتم فحص (235) عينة تبين مخالفة (32) منها تعود لـ(14) محلا حيث تم انذار المحلات المخالفة".

وجاءت الكشف بهدف التأكد من مطابقة المصوغات المعروضة للبيع في الاسواق المحلية لاشتراطات القواعد الفنية الاردنية.

واستقبلت مديرية المصوغات في المؤسسة أكثر من (3 أطنان و342 كغ) من الذهب الذي ورد الى مختبراتها خلال شهر تشرين الثاني الماضي بعد للتأكد من مطابقته للعيارات القانونية.

وأهاب الزبن بالمواطنين ضرورة التأكد من وجود دمغتين على كل قطعة او مشغولة ذهبية احداها دمغة مؤسسة المواصفات والمقاييس تؤكد المطابقة للعيارات القانونية والاخرى دمغة خاصة بالصائغ".

أما في حال عدم رؤية دمغة مؤسسة المواصفات والمقاييس على المصوغات الذهبية فإن المؤسسة ترجو المواطنين ضرورة تبليغها عن تلك المخالفة على هواتف غرفة عمليات المؤسسة على (0778441500 – و 0795052552) أو على هاتف الشكاوى (5506060- 06) وعلى مدار 24 ساعة".

أخبار ذات صلة