مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول

تطورات الهاتف .. أول مكالمة هاتفية كانت قبل ٥٠ عاماً

تطورات الهاتف .. أول مكالمة هاتفية كانت قبل ٥٠ عاماً

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • بلغ سعر هاتف الموتورولا 3955 دولاراً
  • أول هاتف محمول قابل للطي عام 1989
  • عام 1991 استخدام الهواتف الرقمية
  • أول هاتف ذكي عام 1994

بدأ العمل باستخدام الهاتف المحمول في عام 1973، أي في بداية السبعينات ، وذلك على عكس ما كان يعتقد البعض أنه بدايات استخدام الهاتف في التسعينيات .

التطورات الرقمية والتكنولوجية

وجرت في الـ 50 عاماً تطورات رقمية وتكنولوجية هائلة على هذا الاختراع ليصبح حاسوباً بحجم كف اليد ودخلك إلى عوالم عديدة .

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية أن أول مكالمة بالهاتف المحمول جرت قبل 50 عاما بالتمام والكمال.

كانت هذه البداية في مسلسل طويل تطور فيه الهاتف المحمول طوال تلك السنوات.


اقرأ أيضاً : اختر القوة المطلقة للكاميرات والأداء مع تصميم جذاب في هاتف Galaxy S23 Ultra


وتعددت محطات الهاتف المحمول عبر التطور التكنولوجي الحديث لتكن بدايته من اليابان ، إذ أطلقت خدمة "جي 1" في عام 1979، وهو عبارة عن نظام اتصالات خلوية تناظرية، وأصبح منتشرا على نطاق واسع، ولكن كان يعمل هذا النظام فقط داخل السيارة.

عصر الهواتف المتحركة

وكان أول هاتف متحرك في الأسواق هو هاتف موتورولا، DynaTAC 8000X، الذي طرح تجاريا في عام 1983، واعتبرنموذجاُ متطوراً عن النموذج المبدئي للهاتف الذي استخدمه كوبر في نيسان/1973.

وبلغ سعر هاتف الموتورولا 3955 دولاراً، أي ما يعادل 12 ألف دولاراً حالياُ، ويستغرق شحنه 10 ساعات من أجل إجراء مكالمات تستمر لنحو نصف ساعة فقط.

وأجرى رئيس مجلس إدارة شركة "فودافون" إرنست هاريسون وابنه، أول مكالمة بالهاتف الخلوي في بريطانيا في الأول من كانون الثاني لعام 1985.


اقرأ أيضاً : البدء بانتخاب أعضاء المجالس البلدية عبر الهواتف الذكية في عُمان


وصدر أول هاتف محمول قابل للطي عام 1989، وتميز هذا الهاتف بصغر حجمه مقارنة بالهاتف المحمول الأول.

الهواتف الرقمية

ولمع في عام 1991 استخدام الهواتف الرقمية ، ويعرف بالنظام الدولي للاتصالات المتنقلة، وهو المعيار الأوروبي لاحقاً بـ"جي 2"، وكان له الفضل في ظهور الرسائل القصيرة "أس أم أس".

وأطلقت شركة "نوكيا" هاتفها 1011، أول هاتف محمول كان سعره في متناول الجميع، وهو ما ساعد في رواج هذه التكنولوجيا، وذلك في عام 1992.

وشهد أواخر عام 1992، إرسال أول رسالة قصيرة، وكانت من طرف المهندس البريطاني نيل بابوورث إلى الهاتف "Orbitel 901".

وظهر أول هاتف ذكي عام 1994، واسمه "سيمون"، وكان يعمل بلمس الشاشة، وكان من انتاج شركة IBM، ونجح الأمر في 15 ولاية أميركية فقط حيث باعت فيها 50 ألف نسخة.


اقرأ أيضاً : الذكاء الاصطناعي وتأثيره على العقل البشري.. خبير أردني يوضح


وسطع نجم استخدام أول هاتف محمول بشاشة ملونة عام 1997 ،وكان هاتف سيمنز Siemens S10 ، لكن الألوان كانت محدودة مثل: أحمر وأخضر وأزرق.

واعتبر أول هاتف خال من الهوائي الخارجي، وهو هاتف نوكيا 3210، الأكثر شهرة في حقبة التسعينيات عام 1999، وعرف بأنه أخف وزنا وأكثر نحافة من الهواتف السابقة.

الإنترنت في الهواتف المحمولة

وصل الإنترنت للهواتف المحمولة في عام 1999، إذ أصدرت شركة "نوكيا" هاتف "7110" الذي يتيح الاتصال بالإنترنت لكن بقدرات محدودة، مثل عرض الأخبار والبريد الإلكتروني وتحميل نغمات رنين جديدة.

وكانت النقلة النوعية في عام 2000، إذ شهد ابتكار أول هاتف مزود بكاميرا، مما وسّع من نطاق المهام التي يجريها الهاتف المحمول.

وكان هاتف "بلاك بيري 5810" في عام 2002 عنواناً لرجال الأعمال، إذ كان يساعد في أداء أعمال عديدة جادة مثل رسائل البريد الإلكتروني خاصة بالاجتماعات.

وقدم الراحل ستيف جوبز أول هاتف لشركة آبل التي يعمل بها، في كانون الثاني عام 2007، وأصبح يعرف باسم "آيفون"، وأتيح للمستهلكين في صيف ذلك العام، واختير عنها كأفضل اختراع في ذلك العام وفقا لمجلة "التايم" الأمريكية.

وتطور عصر الهواتف الذكية التي فتحت الباب أمام تطورات كبيرة في عالم الاتصالات مثل التطبيقات الذكية مثل "واتساب" الذي انطلق عام 2009.