حرارة متقلبة وعمان تلامس 30 مئوية ومراقبة عودة الأمطار الرعدية للأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2023-04-04 22:37 آخر تحديث: 2023-04-04 22:37
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
  • طقس العرب: تقلبات على صعيد درجات الحرارة خلال الأيام القادمة

أظهرت آخر تحديثات الخرائط الجوية في مركز طقس العرب بأن الكتلة الهوائية الدافئة التي تؤثر على الأردن ستنتهي حيث تعود الأجواء لما هو مُعتاد عليه بأن تكون ربيعية و لطيفة يومي الأربعاء و الخميس.


اقرأ أيضاً : ما هي الملابس المناسبة لارتدائها في عيد الفطر؟


وأظهرت الخرائط بأن هناك كتلة هوائية ذات درجات حرارة أكثر دفئاً يُتوقع أن تؤثر على الأردن يوم الجمعة و تتعمق مطلع الأسبوع القادم.

انخفاض ملموس

وقبل الارتفاع المتوقع على درجات الحرارة  يُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يومي الأربعاء و الخميس لتعود مرة أخرى لتُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، و يتحول الطقس ليُصبح لطيفاً و مُشمساً بوجهٍ عام في أغلب المناطق و مائلاً للدفء في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات. 

أما خلال ساعات الليل، فيكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق، و بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، مع ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية و ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، و الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة عموماً.

كتلة هوائية دافئة جديدة 

ووفقا لآخر التحديثات فإن  القراءات الجوية تشير إلى أن الأردن وسائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط على موعد مع كتلة هوائية دافئة تبدأ تأثيرها يوم الجمعة، ليطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تعود الأجواء لتُصبح دافئة في أغلب المناطق، و مائلة للحرارة في مناطق الأغوار و البحر الميت والعقبة.

وتتعمق الكتلة الهوائية الدافئة على أجواء الأردن يومي السبت والأحد 8 و9 نيسان/ أبريل 2023، بحيث يطرأ ارتفاع أخر و ملموس على درجات الحرارة، و تُصبح بذلك أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بحوالي 8-10 درجات مئوية، و تبلغ حينها العظمى حاجز 30 درجة مئوية في أحياء من العاصمة عمّان، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية و مُتوسطة، ويسود طقس مائل للحرارة في أغلب مناطق الأردن، و حاراً نسبياً في مناطق الأغوار و البحر الميت و العقبة.

وتنشط الرياح الجنوبية يوم الأحد و تُثير الأتربة و الغبار في بعض المناطق. 

وفي ذات الصعيد، يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة الليّلية في ذات الأيام (الجمعة وحتى الأحد)، لتُصبح الأجواء لطيفة في أغلب مناطق الأردن ، بل قد ترتفع إلى مُستويات تكون فيها الأجواء مُعتدلة الحرارة ليلاً، و بذلك من المُرتقب أن تكون الأجواء مثالية للإفطار خارج المنزل والله أعلم.

حالة من عدم الإستقرار وأمطار رعدية

وبالرغم من الارتفاع الكبير المُرتقب على درجات الحرارة، إلا أن الخرائط الجوية باتت تُشير إلى أن الأردن على موعد مع أحوال جوية غير مُستقرة مُنتصف الأسبوع القادم حيث تُشير هذه الخرائط إلى اندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً جديدة من أوروبا نحو شرقي البحر الأبيض المُتوسط و بلاد الشام ستعمل على هبوط درجات الحرارة بشكل كبير، بل و ستكون الفرصة مُهيأة لهطول الأمطار في مناطق عِدّة من الأردن و ترتفع بذلك فرص تشكل السيول نظراً لطبيعة الحالات التي تترافق مع تقلبات الأنظمة الجوية التي بدورها تفرض عدم الاستقرارية الجوية العالية التي تؤدي إلى أمطار رعدية الطابع.

أخبار ذات صلة

newsletter