مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من توقيع الاتفاقية

٢٢ مليون دولار لتحديث أنظمة التحكم المائي في الأردن

٢٢ مليون دولار لتحديث أنظمة التحكم المائي في الأردن

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  •  اتفاقية بموجب منحة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لتطوير وتحديث أنظمة التحكم المائي
  • وزارة المياه: نعمل على تطوير وتحسين أداء التزويد المائي في المملكة وحماية مصادرها المحدودة
  • الاتفاقية تتضمن مراجعة لخطة وزارة المياه والري الاستراتيجية بما يخص رفع وتطوير قدرات قطاع المياه

قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار إن اتفاقية دعم وتعاون تطوير وتحديث أنظمة التحكم والمراقبة الالية (نظام سكادا ) ستسهم في تنسيق الجهود بين مختلف مؤسسات قطاع المياه لمواجهة مختلف التحديات المائية.

وأضاف النجار بحضور أندرو ماكيم مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID، أن من أولويات الاتفاقية تمكين قطاع المياه من تحقيق الرؤى الملكية للتحديث الاقتصادي وخطط الحكومة في تحسين مستوى الخدمات والتحول الرقمي.

حوكمة البيانات والمعلومات

وأشار إلى أنها تهدف إلى إعداد سياسة ونموذج معياري لحوكمة البيانات والمعلومات داخل مؤسسات قطاع المياه وفق أحدث الأنظمة والمعايير العالمية وصلا الى دقة وامان وموثوقية الحوسبة في قطاع المياه بما ينعكس على تجويد الخدمات المقدمة وضمان مراقبتها عن بعد بما يوفر لمتخذي القرار المعلومات الواضحة والدقيقة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة . 

تخفيض الفاقد المائي

وبين النجار أن الاتفاقية ضمن حزم مشاريع خفض الفاقد FARA  بقيمة 22 مليون دولار أمريكي ، موزعة على 20 مليون كمنحة من الوكالة الأمريكية و2 مليون مساهمة سلطة المياه على مدار 4 سنوات ، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية في تخفيض الفاقد المائي. 

وشدد على أهمية الشراكة الفاعلة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID منذ ما يقارب 70 عاماً هي شراكة مستمرة من خلال استثمار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على مدى سنين طويلة في القطاع المائي الأردني.

تحسين أداء التزويد المائي

وأكد النجار على سعي الوزارة نحو العمل على تطوير وتحسين أداء التزويد المائي في المملكة وحماية مصادرها المحدودة عبر توفير الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتحسين البنى التحتية للشبكات، وكان من أبرز أهدافها تخفيض الفاقد المائي وتحسين مستوى الخدمة المقدمة لكافة الاستخدامات.

بدوره، قال أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق إن الاتفاقية ستتضمن تطوير وتحديث أنظمة التحكم والمراقبة الالية ( نظام سكادا) لكافة أنظمة الإنتاج والنقل والتخزين والتزويد المائي في المملكة وكذلك أنظمة التزويد المائي والمياه السطحية والري والسدود بما يضمن اعلى مستوى من مراقبة كافة المصادر المائية مثمنا جهود الوكالة الأمريكية . 

وأضاف أبو رواق ان الاتفاقية تتضمن مراجعة لخطة وزارة المياه والري الاستراتيجية بما يخص رفع وتطوير قدرات قطاع المياه بكافة مؤسساته لاستكمال أتمتة عمليات المراقبة والتحكم ونقلها بخطوات مدروسة نحو استخدام الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة استخدام المصادر المائية الشحيحة وإدارة المنظومة المائية بشمولية وكفاءة، مما سيدعم بشكل كبير جهود وزارة المياه والري لتخفيض كميات المياه المفقودة وتحقيق أقصى درجات الاستخدام الأمثل للموارد المائية.   

تطوير وتفعيل وحدة مراقبة الفاقد المركزية

وتتضمن الاتفاقية دعماً لتطوير وتفعيل وحدة مراقبة الفاقد المركزية، و مراكز التحكم والسيطرة في سلطة المياه و سلطة وادي الأردن و شركات المياه الثلاث، كذلك تتضمن دعماً لتطوير و رفع قدرات مركز الحاسب الآلي في الوزارة ليتمكن من استيعاب وتشغيل الأنظمة الحاسوبية وقواعد البيانات المستحدثة والمضافة الى مجموعة الأنظمة المستخدمة حالياً في الوزارة.

وتعد هذه الاتفاقية ضمن سلسلة من اتفاقيات أخرى مماثلة وقعتها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية  USAID بالتعاون مع وزارة المياه والري وسلطة المياه وسلطة وادي الأردن وشركات المياه (شركة مياهنا وشركة مياه اليرموك وشركة مياه العقبة) ، لتعمل على مواجهة التحديات المائية التي يعاني منها قطاع المياه في المملكة ولتدعم الاستراتيجية المائية للسنين المقبلة، كغيرها من مشاريع ال FARA  والتي تصب جميعها لمنفعة المواطن في ظل الطلب المتزايد على المياه و التحديات الناجمة عن التغير المناخي.