آخر موعد لتقديم أوراق الأحزاب الراغبة بتصويب أوضاعها

الأردن
نشر: 2023-04-03 14:52 آخر تحديث: 2023-04-03 14:54
الهيئة المستقلة للانتخابات
الهيئة المستقلة للانتخابات
  • تحصين المهلة القانونية بإطار زمني
  • دراسة طلبات توفيق الأوضاع

قرّر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الاثنين، الموافقة على تنسيب أمين سجل الأحزاب، بأن يكون 20/نيسان آخر موعد لتقديم أوراق الأحزاب الراغبة بتوفيق أوضاعها.

القانون النافذ

وبينت الهيئة أنه يجب التقديم قبل نهاية المهلة التي حددها القانون النافذ وهي منتصف شهر أيار المقبل ،وفقاً لنص المادة (40/ب) من قانون الأحزاب السياسية رقم (7) لسنة (2022) بأنه: "على الأحزاب المُؤَسسة قبل نفاذ أحكام القانون توفيق أوضاعها وفقا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (11) منه خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه، وذلك بعقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي الواردة فيها وبخلاف ذلك يتم حل الحزب وفقا لأحكام هذا القانون". 

ويتطلب الأمر تحصين المهلة القانونية بإطار زمني يمكّن المستقلة للانتخاب من تنفيذ أحكام القانون بعدالة واقتدار.


اقرأ أيضاً : "المستقلة للانتخاب": انتهاء تصويب أوضاع الأحزاب في 14 أيار المقبل


الهيئة المستقلة للانتخاب

وأكدت الهيئة المستقلة للانتخاب في بيان صحفي، بأن تحديد هذا التاريخ جاء متطلباً سابقاُ لضمان النظر في دراسة طلبات توفيق الأوضاع ضمن الإطار الزمني المحدد لاستكمال أحكام نفاذ القانون بعدالة.

وبين البيان أن الموعد المقرّر يأتي في سياق ضمان السير بإجراءات عقد المؤتمر العام للأحزاب بشروط المؤتمر التأسيسي، وذلك بعد النظر في جميع الشروط والبيانات المنصوص عليها في القانون.


اقرأ أيضاً : المعايطة: إدخال منهاج لتطوير الفكر السياسي في المدارس بالأردن


ووضحت الهيئة بأن نهاية ساعات عمل 20/نيسان لهذا العام، كموعد نهائي، يهدف لتمكين الأحزاب الراغبة بتوفيق أوضاعها من عقد مؤتمرها العام ضمن المدة التي حددها القانون، ومنح الوقت الكافي لوحدة الأحزاب للقيام بواجباتها ومسؤولياتها القانونية في تنفيذ أحكام القانون.

أخبار ذات صلة

newsletter