مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

زواج

تعليمات جديدة بخصوص دورات المقبلين على الزواج لـ ٢٠٢٣

تعليمات جديدة بخصوص دورات المقبلين على الزواج لـ ٢٠٢٣

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • تعليمات دورات المقبلين على الزواج تهدف إلى إكسابهم المهارات والمعرفة الأساسية اللازمة

أصدرت دائرة قاضي القضاة تعليمات دورات المقبلين على الزواج لسنة 2023 بموجب الفقرة (ط) من المادة (36) من قانون الأحوال الشخصية رقم (15) لسنة 2019 م، بحسب الجريدة الرسمية.


اقرأ أيضاً : تضامن: انخفاض عدد عقود زواج القاصرات في الأردن لعام 2022


ونصت المادة (1): تسمى هذه التعليمات "تعليمات دورات المقبلين على الزواج لسنة 2023 ، ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

فيما تنص المادة (2): تعقد دورات للمقبلين على الزواج وفقا لأحكام هذه التعليمات تهدف إلى إكسابهم المهارات والمعرفة الأساسية اللازمة لحفظ كيان الأسرة واستقرارها وإنجاحها وتقوية أواصرها .

وبحسب المادة (3): يتولى معهد القضاء الشرعي تنفيذ دورات المقبلين على الزواج . ب تتولى اللجنة العلمية في معهد القضاء الشرعي اعتماد منهاج الدورات ووسائلها والمواد العلمية ومتطلبات اجتيازها.

وتنص المادة (4): تعقد دورات المقبلين على الزواج للراغبين بالمشاركة فيها . ب على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة تطبق على المقبلين على الزواج ممن لم يتم الثامنة عشرة من عمره الأحكام المنصوص عليها في التعليمات الصادرة

التدريب وجاهيا أو عن بعد 

وتنص المادة (5): أ- تعقد هذه الدورات في مقر معهد القضاء الشرعي أو في أي مكان آخر يعتمده قاضي القضاة لهذه الغاية .

ب - يكون التدريب إما وجاهياً أو عن بعد أو بشكل مدمج .

وبحسب المادة (6) : تراعى احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في عقد الدورات ، فيما تنص المادة (7): لقاضي القضاة اعتماد جهات محلية مختصة لإعطاء الدورات ومنح الشهادات على أن يكون التنفيذ تحت إشراف معهد القضاء الشرعي وبموجب مذكرات تفاهم تعقد مع تلك الجهات .

وتعتمد الأسس المالية النافذة في معهد القضاء الشرعي للإنفاق على الدورات، بحسب المادة (8).