Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العقبة: "أيلة" ميناء إسلامي بحري يعود للدولة الأموية - فيديو | رؤيا الإخباري

العقبة: "أيلة" ميناء إسلامي بحري يعود للدولة الأموية - فيديو

الأردن
نشر: 2023-04-01 12:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
غطاسون في البحر الأحمر
غطاسون في البحر الأحمر

يعد اكتشاف "ميناء أيلة الإسلامي" اكتشافا مهماً متأخرا بالقرب من مدينة أيلة الإسلامية على حافة البحر .. في القرن السابع إبان الدولة الأموية وبين الدولة الفاطمية في القرن الثاني عشر الميلاديين.. وهو طريق التجارة الذي كان يربط الشام بالأجزاء الأخرى في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

‏‏في العام 2017 قامت الجمعية العلمية لحماية البيئة البحرية بالتنقيب عن الآثار الغارقة في البحر وتم اكتشاف الميناء ايلة الإسلامي على هذا الشاطئ بجانب مدينة أيلة الإسلامية وهذا الاكتشاف من أهم الاكتشافات لأنه كان بخبرات وكوادر  اردنية في التنقيب عن الآثار وأيضا يعتبر أول آثار غارقة تكتشف في الأردن وتم الكشف عن هذا الميناء الذي يحتوي على رصيف كبير جدا يعتبر حوض للسفن وكان بجانب هذا الرصيف الكثير من المخازن وسوق تجاري كبير أيضا وممر حجر يربط المدينة بمدينة أيلة الإسلامية والمدخل البحري والواجهة البحرية لمدينة ايلة.

ووجدت كثير من الأدوات والآثار والحجارة الموجودة في البحر والتي دلت على نشاط هذا الميناء لأن هذا الميناء كان يستقبل بضائع من كافة المناطق والمواقع الأخرى وينتظر أن تكون هناك جولة أخرى من التنقيب والكشف عن الكثير من جوانب الغموض في ميناء أيلة الإسلامي.

أخبار ذات صلة

newsletter