Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
استشاري أمراض صدرية يكشف مخاطر فيروس "ماربورغ" | رؤيا الإخباري

استشاري أمراض صدرية يكشف مخاطر فيروس "ماربورغ"

الأردن
نشر: 2023-04-01 12:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
مقطع توضيحي لفيروس "ماربورغ"
مقطع توضيحي لفيروس "ماربورغ"
  • الطراونة: لا يوجد علاج لهذا الفيروس ولا يوجد لقاح
  • الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق السوائل الخارجة من الجسم
  • فترة حضانة الفيروس من يومين إلى ثلاثة أسابيع

قال استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، وخبير العدوى التنفسية، الدكتور محمد حسن الطراونة، إن فيروس ماربورغ، ليس فيروسا حديثا بل اكتشف عام 1967م.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: انخفاض وفيات كورونا عالميا بنسبة 46%


وأضاف الطراونة في تصريحات صحفية أن فيروس ماربورغ الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشاره في غينيا وتنزانيا يعتبر من الفيروسات الأكثر فتكا لأنه يؤدي إلى نسب وفاة قد تصل إلى نسبة 77 في المئة نتيجة النقص الدوراني الحاد أو الصدمة الحادة التي تحدث نتيجة الجفاف الذي يحدث نتيجة للإصابة بهذا الفيروس.

طرق انتقال الفيروس 

وبين أنه لا يوجد علاج لهذا الفيروس ، وكذلك الحال بالنسبة للقاح ، لافتا إلى أنه يتم التعامل معه عن طريق إعطاء سوائل في حال انخفاض الضغط وخفض الحرارة في حال ارتفاعها لإعطاء الجسم مساحة للتعافي .

وأكد الطراونة أن الفيروس يعد من أشد الفيروسات فتكا ونسبة الوفاة مرتفعة جدا، موضحا أنه لا ينتقل عبر التنفس، بل عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق السوائل الخارجة من الجسم وملامسة الأسطح الملوثة.

حضانة الفيروس

وبخصوص فترة الحضانة، أوضح الطراونة أنها تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أسابيع بعدها تبدأ الأعراض في الظهور بشكل مفاجئ

أما عن الأعراض، قال إنها تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالإعياء في الجسم وتعب عام والآلام في المفاصل، مبينا أن الجهاز الهضمي يتأثر بالأعراض المتمثلة بالإسهال وآلام في البطن، ويحدث نزف بعدها  في الأغشية المخاطية وظهور بقع على الجسم.

أخبار ذات صلة

newsletter