السياحة: انتهاء المرحلة الأولى من إنشاء لوحة تحليل بيانات القطاع

الأردن
نشر: 2023-03-30 15:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
وزير السياحة والآثار مكرم القيسي
وزير السياحة والآثار مكرم القيسي
  • القيسي: لوحة تحليل البيانات تشتمل على المؤشرات الرئيسية للقطاع السياحي
  • القيسي: الأرقام والإحصائيات الصادرة عن لوحة البيانات ستركز على مواطن الضعف والنجاحات
  • القيسي: المرحلة الأولى من المشروع، تشمل جمع البيانات وعرضها في واجهة تفاعلية مباشرة

قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع إنشاء لوحة تحليل البيانات للقطاع السياحي، والتي جرى تطويرها بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، بالتعاون بين منظمة السياحة العالمية (UNWTO) عبر خبراء، ووزارة السياحة والآثار، وذلك كجزء من مشروع تيسير استعادة السياحة بعد جائحة كورونا بالأردن.


اقرأ أيضاً : إطلاق 13 مسارا سياحيا في عمان


وبين القيسي في إطلاق لوحة البيانات، الخميس أن لوحة تحليل البيانات تشتمل على المؤشرات الرئيسية للقطاع السياحي، كالزوار الدوليين وإنفاقهم، ومؤسسات الإيواء السياحي، والمواقع السياحية، وتفاصيل عن العمالة في القطاع السياحي، والسياحة الداخلية/أردننا جنة. وأوضح الوزير القيسي، أن الهدف من إنشاء لوحة تحليل البيانات هو متابعة تحقيق المستهدفات، وتوفير بيانات شاملة لسوق السياحة الأردني. 

لوحة التحكم لقاعدة البيانات

وأشار إلى أن الأرقام والإحصائيات الصادرة عن لوحة البيانات ستمكن أصحاب القرار من التركيز على مواطن الضعف والنجاحات، وبالتالي تسهيل عملية اتخاذ القرارات والتخطيط من قبلهم، كما ستخدم لوحة البيانات شركاء وزارة السياحة والآثار في جميع قطاعات صناعة السياحة، والباحثين والدارسين والجهات المانحة، والمستثمرين.

 وقال الوزير القيسي إن لوحة البيانات ستسهل الاطلاع على أرقام القطاع السياحي بطريقة عملية، وربط هذه الارقام والنتائج مع البرنامج التَّنفيذي لرؤية التَّحديث الاقتصادي (أولويَّات 2023 – 2025م)، ورؤية للتحديث الاقتصادي للسنوات الـ10 المقبلة.

وبين أن لوحة التحكم لقاعدة البيانات تندرج تحت محور الإصلاحات والاتمتة"، مؤكدا أهمية دور هذه اللوحة والذي يتعدى عملية جمع وتحليل البيانات وعكسها كمؤشرات رئيسية، حيث أن النظام المؤتمت سيسهل عملية جمع وتحليل المعلومات بشكل رقمي، ويساهم في تسريع عملية التخطيط واتخاذ القرار. 

ولفت القيسي إلى أن المرحلة الأولى من المشروع، تشمل جمع البيانات وعرضها في واجهة تفاعلية مباشرة حتى يسهل الاطلاع عليها بشكل تفسيري، إلى جانب تحليل وتحويل البيانات إلى رسوم انفوجرافيك "Infographics" تفاعلية محدثة بإستمرار لتكون أكثر وضوح وسهولة.

المرحلة الثانية

وبشأن المرحلة الثانية من مشروع لوحة البيانات بين الوزير القيسي أنه سيجري استخدام لوحة التحكم الثانية والمغذية بالمعلومات بمستوى عالي التكنولوجيا، وستتضمن هذه المرحلة تحليل البيانات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، والأتمتة (الرقمنة)، وإدارة الوجهات السياحية. 


اقرأ أيضاً : "تايم" الأمريكية: العقبة أعظم الأماكن في العالم لعام 2023


وحضر حفل إطلاق لوحة البيانات، أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي، ومن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رامي سماعين، ومن منظمة السياحة العالمية بالمكتب الإقليمي منسقة العمليات حنان لوزاري، ورئيس الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي ايميليو غاباسينو، ورئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان العين عبدالحكيم الهندي، وعضو مجلس الإستثمار عصام فخر الدين، ورئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسه، وممثلين عن وزارة الاقتصاد الرقمي، وجمعية أدلاء السياح، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة اقليم البترا، وهيئة تنشيط السياحة.

أخبار ذات صلة

newsletter