الصحة النيابية تناقش التامين الصحي للنواب والوزراء

محليات
نشر: 2014-03-17 14:11 آخر تحديث: 2016-08-03 12:20
الصحة النيابية تناقش التامين الصحي للنواب والوزراء
الصحة النيابية تناقش التامين الصحي للنواب والوزراء

رؤيا - بترا - ناقشت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب الدكتور رائد حجازين وحضور وزير الصحة الدكتور علي حياصات ومدير التامين الصحي ومدير شركة ادارة التأمين الصحي (مديكسا) عددا من المواضيع التي تهم القطاع الصحي .

وقال النائب الدكتور حجازين ان اللجنة ناقشت مع الحضور الإشكالات الحاصلة اثناء مراجعة الوزراء والاعيان والنواب للمستشفيات والمراكز الصحية ومديونية المستشفيات ودائرة الشراء الموحد على وزارة الصحة حيث وعد الوزير بحل قضية المديونية خلال هذا العام .

واضاف حجازين ان اللجنة تسعى جاهدة مع الحضور لمعالجة حالة الاعتداءات المتكررة على الكوادر الصحية والاطباء في مستشفيات وزارة الصحة والقطاع الخاص مبينا انه تم الاتفاق على وضع التشريعات اللازمة من خلال تقديم اقتراح بقانون يتضمن تشديد العقوبات للمعتدين على الكوادر الطبية اثناء القيام بعملهم .

كما ناقشت اللجنة قضية الاعتراف بتدريب الاطباء في مستشفيات القطاع الخاص والازدواجية الحاصلة في من يتم تدريبهم والاعتراف به من قبل المجلس الطبي العربي وغير معترف به للمجلس الطبي الاردني .

وبين الدكتور حياصات للنواب ان هنالك ازدواجية في المعاير مبديا تفهمه للقضية وتوعد باتخاذ القرار اللازم والمناسب بهذا الشأن .

كما ناقش الحضور قضية رفع مخصصات العلاج في مستشفيات القطاع الخاص للتامين الصحي لهذا العام حيث كانت التكلفة في العام الماضي 14 مليون دينار ورصد في موازنه العام الحالي 6 ملاين دينار حيث وعد وزير الصحة بأجراء المناقلات الازمه لتأمين النقص ضمن القوانين .

وفي نهاية الاجتماع طالبت اللجنة من وزير الصحة بحل قضية محارق النفايات الطبية في المستشفيات ضمن اعلى المعاير الصحية والبيئية .

من جهتها عقدت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية اجتماعا اليوم برئاسة النائب المهندس عامر البشير بحضور وزيرة النقل ومدير عام هيئة تنظيم القطاع البري .

وقال النائب البشير ان اللجنة ناقشت في اجتماعها مطالب موضوع مشغلي خطوط الزرقاء عمان بعد انتهاء فترة الاستثمار والتي تمثلت بإعادة تشغيل خطوطهم القديمة مبينا ان اللجنة قررت دراسة هذه المطالب مع المختصين .

من جانب آخر اشار البشير ان اللجنة تلقت عددا من مطالب النقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية بخصوص الضمان الاجتماعي وقانون العمل وتوفير ساحات خاصة لتصبح مواقف للتكسي مضيفا ان اللجنة قررت عقد اجتماع لاحق مع ذوي الاختصاص لدراسة هذه المطالب .

وفي اجتماع منفصل ناقشت اللجنة بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ‏كامل محادين والمعنيين في شركة تطوير العقبة وبعض مالكي الخطوط في العقبة الشكوى المقدمة للجنة والحاصلة ما بين شركة تطوير العقبة ومالكي الخطوط وموضوع توسعة ميناء العقبة .

وقال رئيس اللجنة النائب عامر البشير ان اللجنة التقت بالمعنيين وعملت على حل الاشكالية الموجودة فيما بينهم .

ودعا محادين المعنيين في المفوضية الى حل الاشكالية الموجودة وايجاد حل جذري لها تفاديا لتكرارها مستقبلا .

أخبار ذات صلة

newsletter